ملتقى طلاب الدراسات العليا بقسم الإدارة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ملتقى طلاب الدراسات العليا بقسم الإدارة

ملتقى طلاب الدراسات العليا بقسم الإدارة والتخطيط التربوي بكلية التربية - جامعة صنعاء.

خبر عاجل ... من الآن يمكنكم متابعة أخبار الملتقى على الفيس بوك https://www.facebook.com/home.php?sk=group_114469868620673&ap=1

ندعو جميع الزملاء في الدراسات العليا بجامعة صنعاء .... إلى التعاون معنا لجعل هذا الملتقى يزخر بكل جديد ، ولأن يكون ملاذاً لكل طالب علم ... فهذا الملتقى لا يخص قسم الإدارة فقط ، إنما هو ملك كل طالب علم ..

خبر عاجل ... من الآن يمكنكم متابعة أخبار الملتقى على الفيس بوك https://www.facebook.com/home.php?sk=group_114469868620673&ap=1

تتشرف إدارة ملتقى طلاب الدراسات العليا بقسم الإدارة والتخطيط التربوي وجميع أعضائه بتهنئة كلاً من الأستاذ/ ناصر سعيد ، والأستاذ/ الدعيس، والأستاذ/ المخلافي بمناسبة تعينهم  مشرفين على الملتقى ...

المواضيع الأخيرة

» تقويم أداء موجهي اللغة العربية بأمانة العاصمة في ضوء كفايات التوجيه التربوي
السلوك القيادي لمديري مراكز التعليم والتدريب المهني كما يدركه المدرسون وعلاقته باتجاهاتهم نحو مهنة التدريس في اليمن .  I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 19, 2013 11:48 pm من طرف Admin

» التدريب الالكتروني
السلوك القيادي لمديري مراكز التعليم والتدريب المهني كما يدركه المدرسون وعلاقته باتجاهاتهم نحو مهنة التدريس في اليمن .  I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 27, 2012 4:49 am من طرف ناصر سعيد

» مدى توافق النشاط الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة صنعاء مع معايير الجودة
السلوك القيادي لمديري مراكز التعليم والتدريب المهني كما يدركه المدرسون وعلاقته باتجاهاتهم نحو مهنة التدريس في اليمن .  I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 15, 2012 10:57 pm من طرف Admin

» تلخيص الكتاب القيادة الإدارية العليا في المنظمات الحكومية
السلوك القيادي لمديري مراكز التعليم والتدريب المهني كما يدركه المدرسون وعلاقته باتجاهاتهم نحو مهنة التدريس في اليمن .  I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 02, 2012 12:42 am من طرف ناصر سعيد

» اسباب تسرب ابناء الجماعات المهمشة (( الاخدام )) من التعليم بحث نوعي((كيفي)).
السلوك القيادي لمديري مراكز التعليم والتدريب المهني كما يدركه المدرسون وعلاقته باتجاهاتهم نحو مهنة التدريس في اليمن .  I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 24, 2012 2:33 am من طرف ناصر سعيد

» الفساد الاداري في الجامعات اليمنية يوسفسلمان احمد الريمي
السلوك القيادي لمديري مراكز التعليم والتدريب المهني كما يدركه المدرسون وعلاقته باتجاهاتهم نحو مهنة التدريس في اليمن .  I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 23, 2012 10:33 pm من طرف ناصر سعيد

» تقييم فعالية أداء عمداء الكليات في جامعة صنعاء من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس
السلوك القيادي لمديري مراكز التعليم والتدريب المهني كما يدركه المدرسون وعلاقته باتجاهاتهم نحو مهنة التدريس في اليمن .  I_icon_minitimeالسبت يونيو 30, 2012 5:50 am من طرف Admin

» السلوك القيادي لمديري مراكز التعليم والتدريب المهني كما يدركه المدرسون وعلاقته باتجاهاتهم نحو مهنة التدريس في اليمن .
السلوك القيادي لمديري مراكز التعليم والتدريب المهني كما يدركه المدرسون وعلاقته باتجاهاتهم نحو مهنة التدريس في اليمن .  I_icon_minitimeالخميس يونيو 28, 2012 6:13 am من طرف Admin

» العوامل المؤثرة في فعالية الأداء الإداري لقيادات مكاتب التربية بمديريات محافظة صنعاء
السلوك القيادي لمديري مراكز التعليم والتدريب المهني كما يدركه المدرسون وعلاقته باتجاهاتهم نحو مهنة التدريس في اليمن .  I_icon_minitimeالخميس يونيو 28, 2012 6:08 am من طرف Admin

التبادل الاعلاني


    السلوك القيادي لمديري مراكز التعليم والتدريب المهني كما يدركه المدرسون وعلاقته باتجاهاتهم نحو مهنة التدريس في اليمن .

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 38
    تاريخ التسجيل : 30/12/2010

    السلوك القيادي لمديري مراكز التعليم والتدريب المهني كما يدركه المدرسون وعلاقته باتجاهاتهم نحو مهنة التدريس في اليمن .  Empty السلوك القيادي لمديري مراكز التعليم والتدريب المهني كما يدركه المدرسون وعلاقته باتجاهاتهم نحو مهنة التدريس في اليمن .

    مُساهمة من طرف Admin الخميس يونيو 28, 2012 6:13 am



    رسالة مقدمة الى كلية التربية ـ صنعاء من
    الطالب / شائف شرف عثمان ألحكيمي
    لاستكمال متطلبات الحصول على درجة
    الماجستير في الإدارة التعليمية


    ملخص البحث
    السلوك القيادي لمديري مراكز التعليم والتدريب المهني كما يدركه المدرسون وعلاقته باتجاهاتهم نحو مهنة التدريس في اليمن "
    هدف البحث : ـ إلى معرفة السلوك القيادي لمديري مراكز ومعاهد التعليم والتدريب المهني كما يدركه المدرسون في إطار بعدي العمل والعاملين .
    كذلك يهدف إلى معرفة اتجاهات المدرسين في المراكز والمعاهد المهنية نحو مهنة التدريس ، والعلاقة بين بعدي السلوك القيادي و اتجاهات المدرسين نحو مهنة التدريس . وأثر المتغيرات المستقلة للمدرس( النوع ـ المؤهل ـ الخبرة ـ التدريب ) على المتغيرات التابعة ( مستوى إدراك بعدي السلوك القيادي ، واتجاهات المدرسين نحو مهنة التدريس ).
    شمل مجتمع البحث جميع المدرسين في مراكز ومعاهد التعليم والتدريب المهني التابعة لوزارة التعليم الفني والتدريب المهني للعام الدراسي 2004 /2005 م والبالغ عددهم (2076) مدرساً ومدرسة ، منهم (1766) ذكوراً و(310) إناثاً ، موزعين في (55) مركزاً مهنياً في (15) محافظة .
    عينة البحث : تكونت عينة البحث من(446) مدرساً ومدرسة مثلت عددهم في المجتمع الأصلي للبحث بنسبة( 21.48%) تم اختيارها بالطريقة العشوائية.
    أداة البحث : تم استخدام أداتين الأولى استبانة وصف السلوك القيادي التي صممها كل من "ها لبن ووينر". والتي قام بترجمتها وتطويرها وتطبيقها في المجتمع المصري الدكتور/ احمد إبراهيم احمد ، والثانية مقياس الاتجاهات الذي صممه وطبقه في المجتمع العراقي الدكتور / عبده علي عبده عون . وقد قام الباحث بتعديل وإعادة صياغة وإضافة بعض الفقرات بما يلائم المجتمع اليمني، وتم التحقق من صدق وثبات الأداتين ومدى مناسبتهما لقياس ما وضعتا من اجله ، وقد تكونت استبانة السلوك القيادي المطبق في البحث من(50) فقرة منها (25) فقرة تقيس بعد العمل و(25) فقرة تقيس بعد العاملين كما يدركه المدرسون ، وتكون مقياس الاتجاهات من (28) فقرة تم صياغة نصفها بصياغة سالبة ونصفها الأخر بصياغة موجبة .
    وللإجابة عن تساؤلات البحث تم استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة لكل تساؤل ، والمتوسط الحسابي والانحراف المعياري والاختبار التائي وتحليل التباين ومعامل ارتباط سبيرمان والانحدار المتعدد والانحدار التدريجي . وتم اعتماد مستوى الدلالة عند(0.05) .
    نتائج البحث:
    أولا : فيما يتعلق بالسلوك القيادي السائد في إطار بعدي العمل والعاملين:ـ
    1- السلوك القيادي السائد في المراكز والمعاهد المهنية كما يدركه المدرسون يشمل بعدي السلوك المهتم بالعمل وبالعاملين عند مستوى( منخفض) بصفة عامة
    2- تبين أن مديري المراكز والمعاهد يولون بعد العمل وانجاز المهام، إهتماماً أكثر من اهتمامهم ببعد العاملين والعلاقات الإنسانية .
    3- يعد السلوك القيادي السائد ثابت لا يتغير بتغيرات المواقف القيادية .
    4- لا توجد فروق بين المدرسين في إدراكهم لبعدي السلوك القيادي تعزى لمتغيرات نوع المدرس ومستوى المؤهل، وفي إدراكهم لبعد العمل بالنسبة لمتغير الخبرة.
    5- توجد فروق بين المدرسين في إدراكهم لبعد العاملين تعزى لمتغير الخبرة ، وفي إدراكهم للبعدين معاً تعزى لمتغير التدريب الذي حصلوا عليه أثناء الخدمة
    ثانياً: فيما يتعلق باتجاهات المدرسين نحو مهنة التدريس .
    1- تبين أن اتجاهات المدرسين نحو مهنة التدريس في المراكز والمعاهد المهنية ايجابية منخفضة .
    2- توجد فروق دالة إحصائية في اتجاهات المدرسين نحو مهنة التدريس تعزى للمتغيرات المستقلة( النوع ـ المؤهل ـ الخبرة ـ التدريب ).
    ثالثاً : فيما يتعلق بالعلاقة بين السلوك القيادي واتجاهات المدرسين نحو مهنة التدريس :ـ
    1- توجد علاقة دالة إحصائياً بين إدراك المدرسين للسلوك القيادي لمديريهم في إطار البعدين وبين اتجاهاتهم نحو مهنة التدريس .
    2- يرتبط بعد العاملين بعلاقة قوية تؤثر في تحديد طبيعة ودرجة اتجاهات المدرسين نحو مهنة التدريس أكثر من بعد العمل ( أي أن اتجاهات المدرسين تتأثربادراكهم بمدى اهتمام مديريهم ببعد العاملين ) .

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 06, 2024 8:23 pm