فاعلية إدارات المناطق التعليمية
بأمانة العاصمة
إعداد
إسماعيل نعمان عبده عزالدين
ملخص الدراسة
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مستوى فاعلية إدارات المناطق التعليمية بأمانة العاصمة في ضوء المداخل التالية (تحقيق الأهداف، العمليات، انفتاح النظام وتفاعله مع المجتمع، الموارد، الرضا). وتكون مجتمع الدراسة من فئتين:
- الإداريين العاملين في مكاتب إدارات المناطق التعليمية وعددهم (156) فرداً
منهم(125) ذكور، و(31) إناث.
- مديري مدارس التعليم العام للمرحلتين الأساسية والثانوية وعددهم (241) فرداً، منهم (144) مديراً، و(97) مديرة.
وتكونت عينة الدراسة من فئتين:
- الإداريين وشملت جميع الإداريين في إدارات المناطق التعليمية، وقد استجاب
منهم (129) فرداً منهم (99) ذكور، و(30) إناث.
- مديري المدارس وعددهم (60) فرداً منهم (35)مديراً، و(25)مديرة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية.
ولأغراض الدراسة قام الباحث ببناء استبانة مكونة من (100) فقرة موزعة على خمسة مداخل للفاعلية وتأكد من صدقها بعرضها على عدد من المحكمين وثباتها بطريقة الاتساق الداخلي(معامل كرونباخ ألفا)، و بلغ معامل الثبات (98%). ولتحليل البيانات استخدم الباحث المتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، والنسب المئوية، وتحليل التباين الأحادي(ANOVA)، واختبار توكي (Tukey)، واختبار (T-test)ومعامل الارتباط لبيرسون.
وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
1. يقدر الإداريون مستوى فاعلية إدارات المناطق التعليمية بمستوى (متوسط) سواء على مستوى الأداة ككل أو على مستوى كل مدخل من مداخل الفاعلية.
2. يقدر مديرو المدارس مستوى فاعلية إدارات المناطق التعليمية بمستوى (متوسط) سواء على مستوى الأداة ككل أو على مستوى كل مدخل من مداخل الفاعلية.
3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0.05) بين تقديرات أفراد عينة الدراسة تعُزى لمتغير المنطقة على مستوى الأداة ككل وعلى مستوى المداخل التالية (العمليات، الموارد، الرضا).
4. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0.05) بين تقديرات أفراد عينة الدراسة لمستوى فاعلية إدارات المناطق التعليمية تعُزى لمتغير الجنس ولصالح الذكور.
5. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0.05) بين تقديرات أفراد عينة الدراسة تعُزى لمتغيرات (الوظيفة، المؤهل، الخبرة).
6. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تقديرات أفراد عينة الدراسة (فئة مديري المدارس) تعُزى لمتغير (نوع المدرسة، وحجم المدرسة).
7. توجد علاقة ارتباطية موجبة عند مستوى (0.01) بين مداخل الفاعلية الخمسة سواء بحسب تقديرات الإداريين أو تقديرات مديري المدارس.
8. لا توجد علاقة ارتباطية بين خصائص القوى العاملة(الجنس، المؤهل، الخبرة) ومستوى فاعلية إدارات المناطق التعليمية على مستوى الأداة ككل.
9. توجد علاقة ارتباطية سالبة بين متغير الجنس ومستوى فاعلية إدارات المناطق التعليمية في المداخل التالية ( انفتاح النظام وتفاعله مع المجتمع، والرضا).
10. توجد علاقة ارتباطية سالبة بين متغير المؤهل ومستوى فاعلية إدارات المناطق التعليمية في مدخل (انفتاح النظام وتفاعله مع المجتمع).
11. توجد علاقة ارتباطية موجبة بين متغير الخبرة ومستوى فاعلية إدارات المناطق التعليمية في مدخل (انفتاح النظام وتفاعله مع المجتمع).
12. لا توجد علاقة ارتباطية بين متغير الخصائص التنظيمية(حجم إدارة المنطقة، حجم المنطقة - نطاق الإشراف - عدد الأقسام) ومستوى فاعلية إدارات المناطق التعليمية على مستوى الأداة ككل وعلى مستوى كل مدخل من مداخل الفاعلية.
13. لا توجد علاقة ارتباطية بين متغير التكنولوجيا المستخدمة ومستوى فاعلية إدارات المناطق التعليمية على مستوى الأداة ككل وعلى مستوى كل مدخل من مداخل الفاعلية.
الإثنين أغسطس 19, 2013 11:48 pm من طرف Admin
» التدريب الالكتروني
الخميس ديسمبر 27, 2012 4:49 am من طرف ناصر سعيد
» مدى توافق النشاط الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة صنعاء مع معايير الجودة
السبت ديسمبر 15, 2012 10:57 pm من طرف Admin
» تلخيص الكتاب القيادة الإدارية العليا في المنظمات الحكومية
الجمعة نوفمبر 02, 2012 12:42 am من طرف ناصر سعيد
» اسباب تسرب ابناء الجماعات المهمشة (( الاخدام )) من التعليم بحث نوعي((كيفي)).
الأربعاء أكتوبر 24, 2012 2:33 am من طرف ناصر سعيد
» الفساد الاداري في الجامعات اليمنية يوسفسلمان احمد الريمي
الثلاثاء أكتوبر 23, 2012 10:33 pm من طرف ناصر سعيد
» تقييم فعالية أداء عمداء الكليات في جامعة صنعاء من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس
السبت يونيو 30, 2012 5:50 am من طرف Admin
» السلوك القيادي لمديري مراكز التعليم والتدريب المهني كما يدركه المدرسون وعلاقته باتجاهاتهم نحو مهنة التدريس في اليمن .
الخميس يونيو 28, 2012 6:13 am من طرف Admin
» العوامل المؤثرة في فعالية الأداء الإداري لقيادات مكاتب التربية بمديريات محافظة صنعاء
الخميس يونيو 28, 2012 6:08 am من طرف Admin