ملتقى طلاب الدراسات العليا بقسم الإدارة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ملتقى طلاب الدراسات العليا بقسم الإدارة

ملتقى طلاب الدراسات العليا بقسم الإدارة والتخطيط التربوي بكلية التربية - جامعة صنعاء.

خبر عاجل ... من الآن يمكنكم متابعة أخبار الملتقى على الفيس بوك https://www.facebook.com/home.php?sk=group_114469868620673&ap=1

ندعو جميع الزملاء في الدراسات العليا بجامعة صنعاء .... إلى التعاون معنا لجعل هذا الملتقى يزخر بكل جديد ، ولأن يكون ملاذاً لكل طالب علم ... فهذا الملتقى لا يخص قسم الإدارة فقط ، إنما هو ملك كل طالب علم ..

خبر عاجل ... من الآن يمكنكم متابعة أخبار الملتقى على الفيس بوك https://www.facebook.com/home.php?sk=group_114469868620673&ap=1

تتشرف إدارة ملتقى طلاب الدراسات العليا بقسم الإدارة والتخطيط التربوي وجميع أعضائه بتهنئة كلاً من الأستاذ/ ناصر سعيد ، والأستاذ/ الدعيس، والأستاذ/ المخلافي بمناسبة تعينهم  مشرفين على الملتقى ...

المواضيع الأخيرة

» تقويم أداء موجهي اللغة العربية بأمانة العاصمة في ضوء كفايات التوجيه التربوي
من هو القائد التربوي الفعّال ؟ وما واجباته ؟  I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 19, 2013 11:48 pm من طرف Admin

» التدريب الالكتروني
من هو القائد التربوي الفعّال ؟ وما واجباته ؟  I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 27, 2012 4:49 am من طرف ناصر سعيد

» مدى توافق النشاط الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة صنعاء مع معايير الجودة
من هو القائد التربوي الفعّال ؟ وما واجباته ؟  I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 15, 2012 10:57 pm من طرف Admin

» تلخيص الكتاب القيادة الإدارية العليا في المنظمات الحكومية
من هو القائد التربوي الفعّال ؟ وما واجباته ؟  I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 02, 2012 12:42 am من طرف ناصر سعيد

» اسباب تسرب ابناء الجماعات المهمشة (( الاخدام )) من التعليم بحث نوعي((كيفي)).
من هو القائد التربوي الفعّال ؟ وما واجباته ؟  I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 24, 2012 2:33 am من طرف ناصر سعيد

» الفساد الاداري في الجامعات اليمنية يوسفسلمان احمد الريمي
من هو القائد التربوي الفعّال ؟ وما واجباته ؟  I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 23, 2012 10:33 pm من طرف ناصر سعيد

» تقييم فعالية أداء عمداء الكليات في جامعة صنعاء من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس
من هو القائد التربوي الفعّال ؟ وما واجباته ؟  I_icon_minitimeالسبت يونيو 30, 2012 5:50 am من طرف Admin

» السلوك القيادي لمديري مراكز التعليم والتدريب المهني كما يدركه المدرسون وعلاقته باتجاهاتهم نحو مهنة التدريس في اليمن .
من هو القائد التربوي الفعّال ؟ وما واجباته ؟  I_icon_minitimeالخميس يونيو 28, 2012 6:13 am من طرف Admin

» العوامل المؤثرة في فعالية الأداء الإداري لقيادات مكاتب التربية بمديريات محافظة صنعاء
من هو القائد التربوي الفعّال ؟ وما واجباته ؟  I_icon_minitimeالخميس يونيو 28, 2012 6:08 am من طرف Admin

التبادل الاعلاني


    من هو القائد التربوي الفعّال ؟ وما واجباته ؟

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 38
    تاريخ التسجيل : 30/12/2010

    من هو القائد التربوي الفعّال ؟ وما واجباته ؟  Empty من هو القائد التربوي الفعّال ؟ وما واجباته ؟

    مُساهمة من طرف Admin الأحد يوليو 10, 2011 2:05 am

    من هو القائد التربوي الفعّال ؟ وما واجباته ؟
    ج ـ إن القائد الفعال هو ذلك القائد التربوي الذي يستطيع بحنكته الإدارية أن يوظف المعلمين والعاملين والتلاميذ والآباء بل والمجتمع لتحقيق ما تصبو إليه العملية التعليمية التربوية ، وهذا لا يتحقق للمدير ما لم يكن ذا وعي لكافة جوانب عمله حريصاً على تطوير ذاته وأساليبه قادراً على التطوير والتنفيذ والتعامل التربوي السليم مع الجميع ، ولكي يتحقق ذلك يجب أن يتصف بعدة صفات من أهمها :
    1ـ الإلمام بما توصل إليه علم النفس من نتائج أساسية فيما يتعلق بالطبيعة الإنسانية ، ومراحل النمو ، وسيكولوجية التعلم .
    2ـ أن يكون ديناميكياً حيوياً يقوم بأدوار العمل المختلفة وفقاً لمقتضيات الموقف وما يتطلبه .
    3 ـ أن تكون لديه خلفية عن المجتمع المحيط بالمدرسة والظروف التي تعتريه حتى يتمكن من فهم المشكلات التي تعترضه .
    4 ـ أن يكون لديه عين فاحصة وخبيرة تمكنه من معرفة مواطن القوة والضعف في مختلف البرامج الدراسية والأنشطة ذات العلاقة بها ، كما يجب أن يكون ماهراً في استخدام الأساليب الفعالة في تحقيق تقدم هذه البرامج وتطورها بشكل إيجابي .
    5 ـ أن يعرف كيفية ربط الوسائل بالغايات ، قادراً على رسم السياسات التربوية وتنفيذها .
    6 ـ أن يكون قادراً على تطوير العمل وتجديده ، متصفاً بشخصية ذات تأثير إيجابي على القيادة الواعية .
    7 ـ أن يتمتع بالقدرة على الاستفادة المثلى من الخدمات الاجتماعية والمعينة كتلك التي تقدم بواسطة أمناء المكتبات ، والأخصائيين الاجتماعيين ، ومندوبي الصحة المدرسية .
    8 ـ أن يكون ممن تتوفر فيه الصفات المميزة له والتي من أهمها :
    • القدوة الحسنة في المظهر والمخبر والتصرف والنضوج المتكامل .
    • أن يكون إنسانياً شاعراً بالآخرين قادراً على توظيف العلاقات الإنسانية توظيفاً ملائماً .
    • أن يحترم مواعيد المدرسة ومواظباً عليها .
    • الشعور بالمسؤولية .
    • الإخلاص في الأداء .
    • العدالة .
    • أن يجمع بين الحزم والعطف والمحبة .
    • أن يكون دمث الأخلاق .
    • أن يتصف بالحذر واليقظة والحيطة .
    • أن يكون ديمقراطياً في التفكير والتصرف .
    • أن يهتم بجوهر الأمور ولا يستغرق جل وقته في الأمور الروتينية .
    • أن يكون حازماً وسريع البت في الأمور التي تتطلب ذلك دون تردد أو إبطاء .
    • أن يكون قادراً على التعبير عن نفسه بكل دقة ووضوح بالكتابة والحديث .
    • أن يكون قوي الشخصية لديه القدرة على التأثير على الآخرين .
    • أن يتصف بالمرونة وعدم الجمود في مواجهة المشاكل والأمور .
    • أن يتصف بالوعي الكامل لجوانب أبعاد العمل.
    • أن ينو ويتطور باستمرار لأن العمل التربوي في تجدد وتطور مستمر .
    ومن هنا يتضح لنا أن مدير المدرسة الفعال لابد أن تتوفر فيه مهارات ثلاث هي : 1 ـ مهارات فنية 2 ـ مهارات إنسانية 3 ـ مهارات إدراكية .
    واجبات ومهام القائد الفعال :
    واجباته تنقسم إلى شقين ، الأول واجبات إدارية والثاني واجبات متصلة بالعمل التعليمي :
    أولاً / واجبات إدارية : وتتمثل في :
    • الإشراف على إعداد السجلات المدرسية المختلفة والمحافظة عليها .
    • إعداد التقارير عن سير العمل بالمدرسة ورفعها لإدارة التعليم .
    • إعداد ميزانية المدرسة ومراقبة أوجه صرفها .
    • إدارة شؤون الأفراد .
    • الإشراف على حفظ النظام بين التلاميذ .
    • إعداد الجداول الدراسية.
    • إدارة المبنى المدرسي والعمل على تزويده بالأدوات والتجهيزات اللازمة .
    • مراقبة البرامج وإجراءات التدريس الموضوعة بواسطة إدارة التعليم .
    ثانياً / واجبات تتصل بالعمل التعليمي :
    • حفز أعضاء هيئة التدريس بالمدرسة لبذل أقصى جهد .
    • العمل مع أعضاء هيئة التدريس بالمدرسة على تطوير وتنمية وتحسين الأنشطة المدرسية المختلفة .
    • العمل مع هيئة التدريس بالمدرسة في وضع خطط تقويم وتسجيل التقدم الدراسي للتلاميذ .
    ويمكن تصنيف المهام والمسؤوليات لمدير المدرسة على عدة محاور هي :
    1ـ تحسين البرامج التعليمية والتخطيط لتطوير وتقويم هذه البرامج .
    2 ـ خدمات هيئة التدريس وإتاحة فرص النمو المهني لهم .
    3 ـ خدمات شؤون الطلاب والإرشاد النفسي للمشكلات التي تواجههم
    4 ـ الموارد المالية والمادية والإشراف على المبنى المدرسي وتجهيزاته .
    5 ـ علاقة المدرسة بالمجتمع لتفعيل سبل الاتصال بغية تحسين العمل المدرسي والاستفادة من موارده .
    ولابد لمدير المدرسة من القيام بوظائفه وممارستها بفاعلية ، ومن هذه الوظائف :
    • التخطيط
    • التوجيه والإشراف الفني
    • التنظيم
    • الإدارة والتنفيذ
    • التجديد والتغيير
    • التقويم
    وفي الختام نسأل الله القدير أن ينفعنا بما تعلما ويزدنا علما وأن يرزقنا القول والعمل إنه ولي ذلك والقادر عليه

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 7:41 pm