عوامل الهدر التربوي في مدارس التعليم الثانوي العام بأمانة العاصمة
رسالة ماجستير مقدمة إلى قسم الإدارة والتخطيط التربوي لاستكمال متطلبات
الحصول على درجة الماجستير في التربية تخصص إدارة وتخطيط تربوي
إعداد الطالب /
راجح دحان علي الجرباني
ملخص البحث (ABSTRACT)
هذا البحث بعنوان "عوامل الهدر التربوي في مدارس التعليم الثانوي العام بأمانة العاصمة " , إشراف الأستاذ الدكتور عبدالله مبارك الغيثي , وقد هدف البحث إلى تحديد أهم العوامل التربوية والعوامل الاجتماعية و الاقتصادية و الشخصية المسئولة عن الهدر التربوي في مدارس التعليم الثانوي العام بأمانة العاصمة من وجهة نظر الطلاب الباقين للإعادة والطلاب المتسربين . وتحددت مشكلة البحث في الأسئلة الآتية : 1- ما العوامل التربوية المسئولة عن الهدر التربوي في مدارس التعليم الثانوي العام بأمانة العاصمة من وجهة نظر الطلاب الباقين للإعادة والطلاب المتسربين ؟ 2 - ما العوامل الاجتماعية والاقتصادية والشخصية المسئولة عن الهدر التربوي في مدارس التعليم الثانوي العام بأمانة العاصمة من وجهة نظر الطلاب الباقين للإعادة والطلاب المتسربين ؟ 3- هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (05و0) في تقديرات الطلبة لدرجة أثر العوامل المسئولة عن الهدر التربوي وفقا للجنس (ذكر – أنثى ) والمستوى الدراسي للطالب , والمستوى التعليمي لولي أمر الطالب , ومهنة ولي أمر الطالب ؟
وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي , وتم اعتماد الاستبيان المغلق أداة للبحث حيث طبقت على عينة مكونة من (216) طالبا وطالبة (الباقين للإعادة و المتسربين) تم اختيارها عشوائيا من أربع مدارس ثانوية بالأمانة . وكانت أهم النتائج التي توصل اليها البحث ما يلي :
- أكثر العوامل التربوية تأثيرا في الهدر التربوي هي العوامل المتعلقة ببعد الاختبارات التحصيلية , تليها العوامل المتعلقة ببعد المدرس ثم عوامل الإدارة المدرسية وعوامل المبنى المدرسي وأخيراً عوامل المنهج المدرسي .
- أكثر العوامل الاجتماعية تأثيرا في الهدر التربوي هي : وفاة أحد الأبوين , الزواج المبكر لبعض الطلاب , وانفصال الوالدين .
- أكثر العوامل الشخصية تأثيرا في الهدر التربوي هي : تأثير الأقران , ضعف ثقة الطالب بنفسه , و تأجيل الطالب استذكار الدروس إلى نهاية العام الدراسي .
- أكثر العوامل الاقتصادية تأثيرا في الهدر التربوي هي : تدني دخل الأسرة , خوف الطالب من عدم وجود وظيفة بعد التخرج , وزيادة المصروف الشخصي للطالب .
رسالة ماجستير مقدمة إلى قسم الإدارة والتخطيط التربوي لاستكمال متطلبات
الحصول على درجة الماجستير في التربية تخصص إدارة وتخطيط تربوي
إعداد الطالب /
راجح دحان علي الجرباني
ملخص البحث (ABSTRACT)
هذا البحث بعنوان "عوامل الهدر التربوي في مدارس التعليم الثانوي العام بأمانة العاصمة " , إشراف الأستاذ الدكتور عبدالله مبارك الغيثي , وقد هدف البحث إلى تحديد أهم العوامل التربوية والعوامل الاجتماعية و الاقتصادية و الشخصية المسئولة عن الهدر التربوي في مدارس التعليم الثانوي العام بأمانة العاصمة من وجهة نظر الطلاب الباقين للإعادة والطلاب المتسربين . وتحددت مشكلة البحث في الأسئلة الآتية : 1- ما العوامل التربوية المسئولة عن الهدر التربوي في مدارس التعليم الثانوي العام بأمانة العاصمة من وجهة نظر الطلاب الباقين للإعادة والطلاب المتسربين ؟ 2 - ما العوامل الاجتماعية والاقتصادية والشخصية المسئولة عن الهدر التربوي في مدارس التعليم الثانوي العام بأمانة العاصمة من وجهة نظر الطلاب الباقين للإعادة والطلاب المتسربين ؟ 3- هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (05و0) في تقديرات الطلبة لدرجة أثر العوامل المسئولة عن الهدر التربوي وفقا للجنس (ذكر – أنثى ) والمستوى الدراسي للطالب , والمستوى التعليمي لولي أمر الطالب , ومهنة ولي أمر الطالب ؟
وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي , وتم اعتماد الاستبيان المغلق أداة للبحث حيث طبقت على عينة مكونة من (216) طالبا وطالبة (الباقين للإعادة و المتسربين) تم اختيارها عشوائيا من أربع مدارس ثانوية بالأمانة . وكانت أهم النتائج التي توصل اليها البحث ما يلي :
- أكثر العوامل التربوية تأثيرا في الهدر التربوي هي العوامل المتعلقة ببعد الاختبارات التحصيلية , تليها العوامل المتعلقة ببعد المدرس ثم عوامل الإدارة المدرسية وعوامل المبنى المدرسي وأخيراً عوامل المنهج المدرسي .
- أكثر العوامل الاجتماعية تأثيرا في الهدر التربوي هي : وفاة أحد الأبوين , الزواج المبكر لبعض الطلاب , وانفصال الوالدين .
- أكثر العوامل الشخصية تأثيرا في الهدر التربوي هي : تأثير الأقران , ضعف ثقة الطالب بنفسه , و تأجيل الطالب استذكار الدروس إلى نهاية العام الدراسي .
- أكثر العوامل الاقتصادية تأثيرا في الهدر التربوي هي : تدني دخل الأسرة , خوف الطالب من عدم وجود وظيفة بعد التخرج , وزيادة المصروف الشخصي للطالب .
الإثنين أغسطس 19, 2013 11:48 pm من طرف Admin
» التدريب الالكتروني
الخميس ديسمبر 27, 2012 4:49 am من طرف ناصر سعيد
» مدى توافق النشاط الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة صنعاء مع معايير الجودة
السبت ديسمبر 15, 2012 10:57 pm من طرف Admin
» تلخيص الكتاب القيادة الإدارية العليا في المنظمات الحكومية
الجمعة نوفمبر 02, 2012 12:42 am من طرف ناصر سعيد
» اسباب تسرب ابناء الجماعات المهمشة (( الاخدام )) من التعليم بحث نوعي((كيفي)).
الأربعاء أكتوبر 24, 2012 2:33 am من طرف ناصر سعيد
» الفساد الاداري في الجامعات اليمنية يوسفسلمان احمد الريمي
الثلاثاء أكتوبر 23, 2012 10:33 pm من طرف ناصر سعيد
» تقييم فعالية أداء عمداء الكليات في جامعة صنعاء من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس
السبت يونيو 30, 2012 5:50 am من طرف Admin
» السلوك القيادي لمديري مراكز التعليم والتدريب المهني كما يدركه المدرسون وعلاقته باتجاهاتهم نحو مهنة التدريس في اليمن .
الخميس يونيو 28, 2012 6:13 am من طرف Admin
» العوامل المؤثرة في فعالية الأداء الإداري لقيادات مكاتب التربية بمديريات محافظة صنعاء
الخميس يونيو 28, 2012 6:08 am من طرف Admin