ملتقى طلاب الدراسات العليا بقسم الإدارة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ملتقى طلاب الدراسات العليا بقسم الإدارة

ملتقى طلاب الدراسات العليا بقسم الإدارة والتخطيط التربوي بكلية التربية - جامعة صنعاء.

خبر عاجل ... من الآن يمكنكم متابعة أخبار الملتقى على الفيس بوك https://www.facebook.com/home.php?sk=group_114469868620673&ap=1

ندعو جميع الزملاء في الدراسات العليا بجامعة صنعاء .... إلى التعاون معنا لجعل هذا الملتقى يزخر بكل جديد ، ولأن يكون ملاذاً لكل طالب علم ... فهذا الملتقى لا يخص قسم الإدارة فقط ، إنما هو ملك كل طالب علم ..

خبر عاجل ... من الآن يمكنكم متابعة أخبار الملتقى على الفيس بوك https://www.facebook.com/home.php?sk=group_114469868620673&ap=1

تتشرف إدارة ملتقى طلاب الدراسات العليا بقسم الإدارة والتخطيط التربوي وجميع أعضائه بتهنئة كلاً من الأستاذ/ ناصر سعيد ، والأستاذ/ الدعيس، والأستاذ/ المخلافي بمناسبة تعينهم  مشرفين على الملتقى ...

المواضيع الأخيرة

» تقويم أداء موجهي اللغة العربية بأمانة العاصمة في ضوء كفايات التوجيه التربوي
	بعض مشكلات الإدارة المدرسية I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 19, 2013 11:48 pm من طرف Admin

» التدريب الالكتروني
	بعض مشكلات الإدارة المدرسية I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 27, 2012 4:49 am من طرف ناصر سعيد

» مدى توافق النشاط الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة صنعاء مع معايير الجودة
	بعض مشكلات الإدارة المدرسية I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 15, 2012 10:57 pm من طرف Admin

» تلخيص الكتاب القيادة الإدارية العليا في المنظمات الحكومية
	بعض مشكلات الإدارة المدرسية I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 02, 2012 12:42 am من طرف ناصر سعيد

» اسباب تسرب ابناء الجماعات المهمشة (( الاخدام )) من التعليم بحث نوعي((كيفي)).
	بعض مشكلات الإدارة المدرسية I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 24, 2012 2:33 am من طرف ناصر سعيد

» الفساد الاداري في الجامعات اليمنية يوسفسلمان احمد الريمي
	بعض مشكلات الإدارة المدرسية I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 23, 2012 10:33 pm من طرف ناصر سعيد

» تقييم فعالية أداء عمداء الكليات في جامعة صنعاء من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس
	بعض مشكلات الإدارة المدرسية I_icon_minitimeالسبت يونيو 30, 2012 5:50 am من طرف Admin

» السلوك القيادي لمديري مراكز التعليم والتدريب المهني كما يدركه المدرسون وعلاقته باتجاهاتهم نحو مهنة التدريس في اليمن .
	بعض مشكلات الإدارة المدرسية I_icon_minitimeالخميس يونيو 28, 2012 6:13 am من طرف Admin

» العوامل المؤثرة في فعالية الأداء الإداري لقيادات مكاتب التربية بمديريات محافظة صنعاء
	بعض مشكلات الإدارة المدرسية I_icon_minitimeالخميس يونيو 28, 2012 6:08 am من طرف Admin

التبادل الاعلاني


    بعض مشكلات الإدارة المدرسية

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 38
    تاريخ التسجيل : 30/12/2010

    	بعض مشكلات الإدارة المدرسية Empty بعض مشكلات الإدارة المدرسية

    مُساهمة من طرف Admin الأربعاء يوليو 27, 2011 3:04 am

    بعض مشكلات الإدارة المدرسية .

    * ـ ويقصد بها كل ما يحدث من معوقات فنية كانت أو إدارية تعيق مسيرة العملية التربوية والتعليمية داخل المدرسة نذكر بعضاً منها :
    1- كثرة غياب المعلمين أو تأخرهم :
    تكرار غياب وتأخر بعض المعلمين عن الحضور في الصباح لأسباب مختلفة .
    * ـ الحلول المقترحة :
    1 – بالنسبة للمعلم المتأخر لابد من التقيد بالصلاحيات التي تخول لمدير المدرسة علاج هذا الجانب .
    2- أما المعلم المتغيب فيتم توزيع راتب اليوم الذي تغيب فيه المعلم على المعلمين الذين تناوبوا على حصصه مع إعداد بيانات منظمة لهذا العمل .
    3- نقل المعلم كثير التأخر والغياب إلى مدارس أخرى قريبة من مسكنه .
    4- لابد من تعاون الوحدات الصحية والمستشفيات الحكومية والخاصة مع إدارة التربية والتعليم في طريقة منح التقارير الطبية .

    2- تفريغ بعض المعلمين أثناء الدوام الرسمي :
    تعقد إدارة التربية والتعليم لقاءات أو دورات أثناء الدوام الرسمي للرفع من مستوى المعلمين الأمر الذي يتطلب تفريغ أكثر من معلم لحضورها وهو ما يسبب إرباكاً للمدرسة .
    * ـ الحلول المقترحة :
    1 – استغلال الفترات التي تسبق بداية العام الدراسي في إقامة مثل هذه الدورات .
    2- تنبيه المدارس قبل بداية مثل هذه الدورات بفترة كافية لأخذ الاحتياطات أثناء إعداد الجدول المدرسي .
    3- أن تكون مثل هذه اللقاءات أو الدورات في الفترة المسائية مع وضع الحوافز المادية والمعنوية لتشجيع المعلمين على المشاركة والحضور .

    3- تكدس الطلاب في الفصول :
    وجود أعداد كبيرة من الطلاب في المدرسة نتيجة لوقوعها في حي آهل بالسكان أو تحويل الطلاب من قبل إدارة التربية والتعليم للمدرسة .
    * ـ الحلول المقترحة :
    1 – أن يكون هناك اتصال بين إدارات المدارس واللجان الخاصة بتوزيع الطلاب على المدارس بحيث لا يتم إرسال أي طالب إلا بعد موافقة إدارة المدرسة خاصة إذا ما علمنا أن بعض الطلاب يسكنون في أحياء توجد بها مدارس ولا تعاني من الكثافة الطلابية .
    2- نقل الطلاب الذين يسكنون في أحياء بعيدة عن المدرسة إلى مدارس تكون قريبة من الأحياء التي يسكنون فيها .

    4- قلة المتخصصين في مجال معين وإسناد تدريس بعض المواد لمعلمين غير متخصصين مع وجود وفرة في تخصصات معينة على حساب تخصصات أخرى .


    * ـ الحلول المقترحة :
    1 – إعداد استمارة خاصة في نهاية كل عام من قبل شؤون المعلمين يوضح فيها احتياج المدرسة من التخصصات المختلفة لسد عجز المدارس في هذا الجانب .
    2- تكثيف الدورات التدريبية للمعلمين غير المتخصصين قبل بداية العام الدراسي .
    3- إقامة بعض الدروس النموذجية داخل المدرسة من قبل المعلمين المتخصصين تكون موجهة للمعلمين الذين يقومون بتدريس مواد بعيدة عن تخصصهم .

    5- عدم توفر الغرف لممارسة الأنشطة المدرسية :
    كثرة أعداد الطلاب أدى إلى تحويل بعض الغرف الخاصة بالأنشطة إلى فصول .
    * ـ الحلول المقترحة :
    1 – تشكيل لجنة من إدارة التربية والتعليم وإدارة المدرسة لتحديد الغرف التي تحتاج إليها المدرسة لممارسة الأنشطة المدرسية , والرفع عن أعداد الغرف التي يمكن جعلها كميزانية للمدرسة من الفصول .
    2- استغلال المساحات الموجودة في الفناء الخارجي لإقامة غرف خاصة بالأنشطة المدرسية .

    6- صورية النشاط المدرسي :
    ويتمثل ذلك في عدم كفاية الوقت المخصص للنشاط لممارسة الأنشطة المدرسية المختلفة بالصورة المطلوبة .
    * ـ الحلول المقترحة :
    1 – أن يتم تحديد يوم أو يومان في الشهر( يوم الخميس ) كأيام مفتوحة تمارس فيها الأنشطة المدرسية المختلفة بالصورة المنشودة يبدأ من الساعة 8 - 12 ظهراً .

    7- عدم تجاوب أولياء أمور الطلاب مع المدرسة :
    عدم حضور ولي الأمر للسؤال عن الابن وتفقد سيره الدراسي .
    * ـ الحلول المقترحة :
    1 – تجنيد كافة وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية لتعريف الآباء بأهمية هذه الزيارات وواجباتهم نحو أبنائهم فلذات الأكباد .
    2- استغلال فترة توزيع النتائج والتقارير الشهرية , وحث الأولياء على التواصل مع المدرسة .

    8- مشكلة التأخر الصباحي للطلاب :
    حضورالطلاب للمدرسة بعد الانتهاء من الاصطفاف الصباحي بتعمد منه أو لبعد سكنه عن المدرسة .
    * ـ الحلول المقترحة :
    1 – وضع حوافز للطالب المثالي في الانتظام .
    2- توجيه لفت نظر لولي أمر الطالب بالحسم من درجات المواظبة في حالة تكرار تأخره .
    3- الحسم على الطالب من درجة المواظبة .
    4- حرمان الطالب من حصص مادة محببة إلى نفسه كالتربية البدنية مثلاً .
    5- نقل الطالب إلى مدرسة قريبة من سكنه .

    9- كثرة استئذان المعلمين خلال اليوم الدراسي :
    وهي خروج المعلم مع بداية الدوام أو في أثناء الدوام الرسمي .
    * ـ الحلول المقترحة :
    1 – في حالة الاستئذان مع بداية الدوام فيمنع المعلم من التوقيع ويعامل معاملة المعلم الغائب في المشكلة الأولى .
    2- أما في حالة المعلم المستأذن لفترة محددة من الدوام فيتم وضع حدود معروفة للجميع كحد أقصى لعملية الاستئذان خلال الفصل الدراسي ويوثق ذلك في سجل خاص بذلك .

    10- مشكلة عمال النظافة :
    وهي معاناة المدارس في توفير الأيدي العاملة التي تتولى أعمال النظافة وتحميل المدرسة أعباء مالية إضافة إلى أعبائها .
    * ـ الحلول المقترحة :
    1- أن تتولى إدارة التربية والتعليم التعاقد مع شركات نظافة يتم بموجبها تأمين العمالة اللازمة لكل مدرسة , على أن تتحمل الوزارة التكاليف المالية لهذه العمالة أو المشاركة في تحمل جزء من هذه الأعباء .

    11- كثرة التعاميم الواردة من إدارة التربية والتعليم :
    انشغال العاملين بالمدرسة بمتابعة سير العملية التعليمية ، وهو ما قد يؤدي إلى تأخر إرسال مندوب المدرسة لاستلام التعاميم التي تخص المدرسة , مما يجعلها تتكدس بل أن البعض منها يحتاج لردود سريعة .
    * ـ الحلول المقترحة :
    1 - إعادة تعيين مندوبين من قبل إدارات التربية والتعليم لتوزيع هذه التعاميم على المدارس .
    2- الاستفادة من التقنيات الحديثة وإرسال هذه التعاميم عبر هذه التقنيات ( النت ) مثلاً .

    12- قلة استخدام الوسائل التعليمية :
    معاناة الإدارة المدرسية من قلة استخدام المعلمين للوسائل التعليمية لأسباب مختلفة .
    * ـ الحلول المقترحة :
    1- قيام المشرفين على تقنيات التعليم بزيارات مكثفة للمدارس ومتابعة الوسائل المتوفرة فيها وحث المعلمين على ضرورة الاستفادة منها .
    2- إقامة الدورات التدريبية المكثفة لتدريب المعلمين على كيفية استخدام الوسائل التعليمية .
    3- أن تقوم إدارة التربية والتعليم بتزويد المدارس بما تحتاج إليه من وسائل وأجهزة تعليمية .
    * ـ وختاماً : أسأل الله عزوجل التوفيق والسداد في الأقوال والأعمال إنه سميع مجيب الدعاء .. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .






    تعريف الإدارة المدرسية :
    هي جهود فنية وإدارية يقوم بها مدير المدرسة ومعاونوه وفق تنظيم معين يتم فيه تنسيق الإمكانات المادية والبشرية المتاحة لتحقيق أهداف مرسومة تخدم المدرسة والبيئة .

    • معايير الإدارة المدرسية الناجحة :
    لعل من أبرز المعايير للإدارة المدرسية الناجحة ما يلي :
    1- القدوة وهي أن يكون مدير المدرسة قدوة حسنة في مظهره وسلوكه وتصرفاته .
    2- القدرة على تكوين علاقات إنسانية قائمة على روح الأخوة .
    3- العدالة في التصرفات والأحكام بين زملائه وطلابه .
    4- الإحساس دائماً بالمسؤولية الملقاة على عاتقه .
    5- الإخلاص والأمانة في العمل .
    6- المرونة في تسيير أعمال المدرسة.
    7- البحث عن آراء الآخرين وأفكارهم .
    8- مواجهة المواقف والأزمات بهدوء وثبات .
    9- التعرف على الأخطاء وتفادي تكرارها .
    10- العمل على تحقيق المصلحة العامة .
    11- التواصل مع أولياء أمور التلاميذ والمجتمع المحلي .
    • المشكلات التي تعاني منها الإدارة المدرسية :
    ويقصد بها كل ما يحدث من معوقات فنية كانت أو إدارية تعيق مسيرة العملية التعليمية داخل المدرسة وهذه المشكلات يمكن النظر إليها من زاويتين :
    أولاً : مشكلات تقع على الإدارة :

    طبيعة المشكلة: تكرار غياب وتأخر بعض المعلمين عن الحضور في الصباح لأسباب مختلفة.
    الحلول المقترحة :
    • بالنسبة للمعلم المتأخر لابد من التقيد بالصلاحيات التي تخول لمدير المدرسة علاج هذا الجانب .
    • أما المعلم المتغيب فيتم توزيع راتب اليوم الذي تغيب فيه المعلم على المعلمين الذين تناوبوا على حصصه مع إعداد بيانات منظمة لهذا العمل .
    • نقل المعلم كثير التأخر والغياب إلى مدارس أخرى قريبة من مسكنه .
    • لابد من تعاون الوحدات الصحية والمستشفيات الحكومية والخاصة مع المدارس في منح التقارير الطبية.

    2- تفريغ بعض المعلمين أثناء الدوام الرسمي :
    المشــــكلــــــــــــة: تعقد إدارة التعليم لقاءات ودورات تنشيطية أثناء الدوام الرسمي للرفع من مستوى المعلمين الأمر الذي يتطلب تفريغ أكثر من معلم لحضورها وهو ما يسبب إرباكاً للمدرسة.



    الحلول المقترحة :
    • استغلال الفترات التي تسبق بداية العام الدراسي في إقامة مثل هذه الدورات .
    • تنبيه المدارس قبل بداية مثل هذه الدورات بفترة كافية وأخذ الاحتياطات أثناء إعداد الجدول المدرسي .
    • أن تكون مثل هذه اللقاءات مسائية مع وضع الحوافز المادية والمعنوية لتشجيع المعلمين على الحضور.




    3- تكدس التلاميذ في الفصول :
    المشــــكلــــــــــــة: وجود أعداد كبيرة من الطلاب في المدرسة نتيجة لوقوعها في حي آهل بالسكان أو تحويل طلاب من قبل إدارة التعليم للمدرسة.
    الحلول المقترحة :
    • أن يكون هناك اتصال بين إدارات المدارس واللجان الخاصة بتوزيع الطلاب على المدارس بحيث لا يتم إرسال أي طالب إلا بعد موافقة إدارة المدرسة خاصة إذا ما علمنا أن بعض الطلاب يسكنون في أحياء توجد بها مدارس ولا تعاني من الكثافة الطلابية .
    • نقل الطلاب الذين يسكنون في أحياء بعيدة عن المدرسة إلى مدارس في الأحياء التي يسكنون فيها
    • فتح مدارس في الأحياء الآهلة بالسكان .

    4- قلة المتخصصين في مجال معين وإسناد تدريس بعض المواد لمعلمين غير متخصصين :
    المشــــكلــــــــــــة: وجود وفرة في تخصصات معينة على حساب تخصصات أخرى.
    الحلول المقترحة :
    • إعداد استمارة خاصة في نهاية كل عام من قبل شؤون المعلمين يوضح فيها احتياج المدرسة من التخصصات المختلفة لسد عجز المدارس في هذا الجانب .
    • تكثيف الدورات التدريبية للمعلمين غير المتخصصين قبل بداية العام الدراسي .
    • إقامة بعض الدروس النموذجية داخل المدرسة من قبل المعلمين المتخصصين تكون موجهة للمعلمين الذين يقومون بتدريس مواد بعيدة عن تخصصهم .

    5- عدم توفر الغرف لممارسة الأنشطة المدرسية :
    المشــــكلــــــــــــة: كثرة أعداد الطلاب أدى إلى تحويل بعض الغرف الخاصة بالأنشطة إلى فصول
    الحلول المقترحة :
    • تشكيل لجنة من إدارة التعليم وإدارة المدرسة لتحديد الغرف التي تحتاج إليها المدرسة لممارسة الأنشطة المدرسية والرفع عن أعداد الغرف التي يمكن جعلها كميزانية للمدرسة من الفصول .
    • استغلال المساحات الموجودة في الفناء المدرسي لإقامة غرف خاصة بالأنشطة المدرسية.


    6- صورية النشاط المدرسي :
    المشــــكلــــــــــــة: ويتمثل ذلك في عدم كفاية الوقت المخصص للنشاط لممارسة الأنشطة المدرسية المختلفة بالصورة المطلوبة.
    الحلول المقترحة :
    • أن يتم تحديد يومين في الشهر ( يوم الخميس ) كأيام مفتوحة تمارس فيها الأنشطة المدرسية المختلفة بالصورة المنشودة من النشاط المدرسي يبدأ من الساعة 8-12ظهراً .

    7- : عدم تجاوب أولياء أمور التلاميذ مع المدرسة :
    المشــــكلــــــــــــة: عدم حضور أولياء أمور الطلاب للمجالس التي تعقدها المدرسة .
    الحلول المقترحة :
    • تجنيد كافة وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية لتعريف الآباء بأهمية هذه المجالس وواجباتهم تجاه أبنائهم الطلاب
    • استغلال فترة توزيع النتائج لعقد مثل هذه المجالس.
    8 - مشكلة التأخر الصباحي للطلاب :
    المشــــكلــــــــــــة: حضور الطلاب للمدرسة بعد الانتهاء من الاصطفاف الصباحي بتعمد منه أو لبعد سكنه عن المدرسة .
    الحلول المقترحة :
    • وضع حوافز للطالب المثالي في الانتظام .
    • توجيه لفت نظر لولي أمر الطالب بالحسم من درجات المواظبة في حالة تكرار تأخره .
    • الحسم على الطالب من درجة المواظبة .
    • حرمان الطالب من حصص مادة محببة إلى نفسه كالتربية البدنية.
    • نقل الطالب إلى مدرسة قريبة من سكنه .

    9 - كثرة استئذان المعلمين خلال اليوم الدراسي :
    المشــــكلــــــــــــة: وهي خروج المعلم مع بداية الدوام أو في وقت معين من الدوام الرسمي.
    الحلول المقترحة :
    • في حالة الاستئذان مع بداية الدوام فيمنع المعلم من التوقيع ويعامل معاملة المعلم الغائب في المشكلة الأولى .
    • أما في حالة المعلم المستأذن لفترة محددة من الدوام فيتم وضع حدود معروفة للجميع كحد أقصى لعملية الاستئذان خلال الفصل الدراسي ويوثق ذلك في سجل خاص.


    10 - مشكلة عمال النظافة :
    المشــــكلــــــــــــة: وهي معاناة المدارس في توفير الأيدي العاملة التي تتولى أعمال النظافة وتحميل المدرسة أعباء مالية إضافة إلى أعبائها.
    الحلول المقترحة :
    • أن تتولى إدارة التعليم التعاقد مع شركات نظافة يتم بموجبها تأمين العمالة اللازمة لكل مدرسة . على أن تتحمل الوزارة التكاليف المالية لهذه العمالة أو المشاركة في تحمل جزء من هذه الأعباء .
    11 - كثرة التعاميم الواردة من إدارة التعليم :
    المشــــكلــــــــــــة: انشغال العاملين بالمدرسة بمتابعة سير العملية التعليمية ، وهو ما قد يؤدي إلى تأخر إرسال مندوب المدرسة لاستلام التعاميم التي تخص المدرسة ، مما يجعلها تتكدس بل أن البعض منها يحتاج لردود سريعة.
    الحلول المقترحة :
    • إعادة تعيين مندوبين من قبل إدارات التعليم لتوزيع هذه التعاميم على المدارس .
    • الاستفادة من التقنيات الحديثة وإرسال هذه التعاميم عبر هذه التقنيات .

    12 - وجود فجوة بين مراكز الإشراف وإدارات المدارس :
    المشــــكلــــــــــــة: مراكز الإشراف تنظيم أوجد لتسهيل أمور المدارس وتلبية ما تحتاج إليه من إمكانات مادية وبشرية بدلاً من الرجوع للإدارة التعليمية ولكن الواقع غير ذلك حيث توجد هناك فجوة بين إدارات المدارس وهذه المراكز حيث أن معظم الاحتياجات والخطابات توجه لإدارة التعليم .
    الحلول المقترحة :
    • تفعيل دور هذه المراكز من قبل إدارة التعليم عن طريق إعطاء مزيد من الصلاحيات لمدير المركز وعدم الرجوع إلى إدارة التعليم إلاّ في حالة الأمور الضرورية التي تتطلب تدخل مدير التعليم .



    13 - مشكلة المعلم كبير السن :
    المشــــكلــــــــــــة: وهم المعلمون الذين لم يؤهلوا تربوياً ولم يعد لديهم الاستعداد لتطوير أنفسهم ، فاستهلك عطاءهم ولم يعد لديهم القدرة على العطاء.
    الحلول المقترحة :
    • إعطاءه الأولوية في تخفيض نصابه من الحصص .
    • تكليفه بأعمال إشرافية .
    • نظراً لعلاقته الوثيقة بأولياء أمور يتم تكليفه بالعمل كمستشار لمدير المدرسة فيما يتعلق بتوثيق الصلة بين البيت والمدرسة .

    14- مشكلة المعلم غير الراغب في التدريس :
    المشــــكلــــــــــــة: وجود عينة من المعلمين الذين لا يرغبون في التدريس لعدم قدرتهم أو توجيههم لمناطق لا يرغبون العمل فيها .
    الحلول المقترحة :
    • التحدث إلى بعض المعلمين المقربين إليه لنصحه .
    • الاجتماع به وتقديم النصيحة والمشورة له .
    • في حالة استمرار وضعه يبلغ المشرف التربوي للاجتماع به وإسداء النصيحة له .
    • وإذا ما واصل تهاونه يوجه إليه لفت نظر لتحسين وضعه .
    • إذا لم تفلح معه الحلول السابقة يرفع أمره إلى إدارة التعليم لاتخاذ اللازم حياله .


    15- قلة استخدام الوسائل التعليمية :
    المشــــكلــــــــــــة: معاناة الإدارة المدرسية من قلة استخدام المعلمين للوسائل التعليمية لأسباب مختلفة .
    الحلول المقترحة :
    • قيام المشرفين على تقنيات التعليم بزيارات مكثفة للمدارس ومتابعة الوسائل المتوفرة فيها وتوجيه مدير المدرسة على ضرورة استفادة المعلمين منها.
    • إقامة الدورات التدريبية المكثفة لتدريب المعلمين على كيفية استخدام الوسائل التعليمية .
    • أن تقوم إدارة التعليم بتزويد المدارس بما تحتاج إليه من وسائل تعليمية وأجهزة .

    16- تدخل بعض أولياء أمور الطلاب في أمور لا تخصهم :
    المشــــكلــــــــــــة: قيام بعض أولياء أمور الطلاب بفرض مطالب على المدرسة هي من اختصاصات المدرسة
    الحلول المقترحة :
    • استغلال مناسبة عقد مجلس الآباء والمعلمين لتوضيح مالهم وما عليهم من حقوق وواجبات .


    ثانياً : مشكلات تقع من الإدارة :
    1- عدم إدراك مديري المدارس للأعمال الإدارية التي يجب عليهم عملها لعدم وجود الخبرة الكافية لديهم .
    2- تقاعس بعض مديري المدارس عن أداء واجبهم .
    3- ضعف العلاقات الإنسانية في مجال الإدارة وتأثيرها على العمل داخل المدرسة بين المدير والمعلمين :
    4- سوء خلق بعض الإداريين واستخدامهم لألفاظ بذيئة أو مخالفات سلوكية.
    5- الجمود والتمسك بحرفية النظام وعدم المرونة في تطبيقها والروتينية في العمل .

    الحلول الممكنة لعلاج المشكلات التي تقع من الإدارة :
    1- حسن اختيار مديري المدارس وأن يتم الاختيار وفق أسس ومعايير صحيحة ومقننة .
    2- الإعداد المسبق وذلك من خلال تقديم برامج في الإدارة التربوية في مرحلة البكالوريوس.
    3- تقديم الدورات التدريبية والتأهيل العلمي لمديري المدارس.
    4- ينبغي اختيار مديري المدارس من أصحاب الخبرة الحقيقية .
    5- ينبغي أن يطلع المدير على لائحة المرحلة التي يعمل بها .
    6- التخطيط السليم للعمل المدرسي واشتراك جميع العاملين في هذا التخطيط حتى يسهل التنفيذ عندما يعرف كل فرد بأنه اشترك وساهم في ذلك العمل وبالتالي يستطيع أن يتحمل المسؤولية .
    7- المرونة في تطبيق النظام ومراعاة الظروف الطارئة .





    مشكلات مطروحة للنقاش : -


    • لو صادفتك مشكلة ترفيع طالب من الصف الرابع إلى الصف الخامس ، وفي منتصف الفصل الدراسي الثاني اكتشفت أن هذا الطالب راسب في الصف الرابع، فما هو الإجراء الذي سوف تتبعه في هذه الحالة .


    • نسيان أحد الطلاب بالمدرسة ، وعدم التنبه لذلك إلاّ بعد اتصال ولي أمره بك في منزلك .






























    الخاتمة







    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم و على آله وصحبه أجمعين . وبعد : -
    في الختام هذا ما وفقنا الله لكتابة هذا التقرير المتواضع عن مشكلات الإدارة المدرسية فالإنسان إذا ما أتم عملاً ما نظر بعد الانتهاء منه بعين ناقدة بصيرة وجد في ذلك العمل ثغرات وذلك دليل على قصور الإنسان , وبعده عن الكمال فسبحان من تفرد بغايات الكمال وحده .
    و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير العباد أجمعين صلى الله عليه وسلم ,,,















    المراجــع




    1. عبد الله سالم القاضي الإدارة المدرسية المهام والمسئوليات دار الحارثي للطباعة ط2 , 1413هـ





    2. سليمان بن عبد الرحمن الحقيل الإدارة المدرسية وتعبئة قواها البشرية في المملكة العربية السعودية دار الشبل - الرياض - ط5 – 1414هـ























    الفهرس



    رقم الصفحة الموضوع الرقم
    2 المقدمة 1
    3 تعريف الإدارة المدرسية 2
    3 معايير الإدارة المدرسية 3
    4 المشكلات التي تعاني منها الإدارة المدرسية 4
    4 مشكلات تقع على الإدارة 5
    11 مشكلات تقع من الإدارة 6
    11 الحلول الممكنة لعلاج المشكلات التي تقع من الإدارة 7
    12 مشكلات مطروحة للنقاش 8
    13 الخاتمة 9
    14 المراجع 10

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 06, 2024 11:23 pm