متطلبات نجاح إدارة الجودة الشاملة في التربية والتعليم
بقلم / نوره الشعيلان
إن أهم سمات إدارة الجودة الشاملة هي ما تحمله من تغييرات في أسس التنظيم الإداري للنظام التربوي حيث " أن تطبيق إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات التربوية يحتاج إلى إعادة نظر في أهداف المؤسسة التربوية ورسالتها وغاياتها واستراتيجياتها والوسائل المتبعة في إجراءات التقويم ودراسة حاجات التلاميذ وتطلعاتهم المستقبلية وتلبية حاجات المجتمع المحلي وتعتبر العوامل التالية عوامل أساسية لتبني فلسفة إدارة الجودة الشاملة في التطبيق العملي:
ويمكن تلخيص متطلبات الجودة الشاملة على النحو التالي :
• تغيير العادات القديمة.
• التحلي بقدر من الصبر في الحصول على النتائج.
• معارف ومهارات جديدة.
• الاستعداد لمواجهة العمل الشاق.
• تغيير أسلوب التفكير.
• عدم الخوف من التغيير.
وينظر لها بعض الباحثين بصورة أكثر تفصيلاً كما يلي:
1. التغير في رؤية الإدارة :
وذلك من خلال إعلان الإدارة عن التزامها التام بالجودة الشاملة ولا بدأن تتصف هذه الإدارة بما يلي:
• القدرة على التأثير بفعالية داخل المؤسسة وخارجها وخصوصاً في توضيح أهمية الجودة.
• أن لا تهتم فقط بالتحسين الجزئي وإنما بالتحسين الشامل المستمر.
• تهيئة البيئة الملائمة والمشجعة للتنفيذ.
• القدرة على التنظيم وتوزيع السلطات.
• تلبية حاجات العملاء أينما وجدوا وكيفما رغبوا.
• الفعالية في الاتصال مع العاملين ومع مختلف الجهات الخارجية.
2_ الانفتاح في عملية الاتصال:
يتطلب نظام إدارة الجودة الشاملة اتصالاً تنظيمياً
• من أعلى إلى أسفل: بين الإدارة والعاملين لنقل المعلومات والتعليمات.
• من أسفل إلى أعلى : لنقل الاستفسارات وشكاوى ووجهات نظر العاملين للإدارة.
• اتصالاً أفقياً : للتنسيق وتبادل المعلومات والآراء ووجهات النظر في المسائل والموضوعات المشتركة.
3- مراعاة العوامل الإنسانية:
لا بد أن تقوم ثقافة المنظمة على احترام الفرد وتقديم أفضل الخدمات للعملاء، وأن تقوم كذلك على تضافر الجهود من أجل تحقيق التفوق في جميع المجالات.
4- استخدام فرق العمل:
من خلال تقسيم المنظمة إلى جماعات عمل، وهذا يوفر منفعة متبادلة بين المؤسسة والعاملين فيها، الأمر الذي يخلق دوافع لدى الأفراد نتيجة الانتماء للجماعة ، ويزيد أيضا من كفاءتهم ويتم في النهاية الوصول إلى تحسين إنتاجية المؤسسة.
أن يتم إدراك أنواع الجودة: والمتمثلة بجودة التصميم ، وجودة المطابقة ، وجودة الأداء.
بقلم / نوره الشعيلان
إن أهم سمات إدارة الجودة الشاملة هي ما تحمله من تغييرات في أسس التنظيم الإداري للنظام التربوي حيث " أن تطبيق إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات التربوية يحتاج إلى إعادة نظر في أهداف المؤسسة التربوية ورسالتها وغاياتها واستراتيجياتها والوسائل المتبعة في إجراءات التقويم ودراسة حاجات التلاميذ وتطلعاتهم المستقبلية وتلبية حاجات المجتمع المحلي وتعتبر العوامل التالية عوامل أساسية لتبني فلسفة إدارة الجودة الشاملة في التطبيق العملي:
ويمكن تلخيص متطلبات الجودة الشاملة على النحو التالي :
• تغيير العادات القديمة.
• التحلي بقدر من الصبر في الحصول على النتائج.
• معارف ومهارات جديدة.
• الاستعداد لمواجهة العمل الشاق.
• تغيير أسلوب التفكير.
• عدم الخوف من التغيير.
وينظر لها بعض الباحثين بصورة أكثر تفصيلاً كما يلي:
1. التغير في رؤية الإدارة :
وذلك من خلال إعلان الإدارة عن التزامها التام بالجودة الشاملة ولا بدأن تتصف هذه الإدارة بما يلي:
• القدرة على التأثير بفعالية داخل المؤسسة وخارجها وخصوصاً في توضيح أهمية الجودة.
• أن لا تهتم فقط بالتحسين الجزئي وإنما بالتحسين الشامل المستمر.
• تهيئة البيئة الملائمة والمشجعة للتنفيذ.
• القدرة على التنظيم وتوزيع السلطات.
• تلبية حاجات العملاء أينما وجدوا وكيفما رغبوا.
• الفعالية في الاتصال مع العاملين ومع مختلف الجهات الخارجية.
2_ الانفتاح في عملية الاتصال:
يتطلب نظام إدارة الجودة الشاملة اتصالاً تنظيمياً
• من أعلى إلى أسفل: بين الإدارة والعاملين لنقل المعلومات والتعليمات.
• من أسفل إلى أعلى : لنقل الاستفسارات وشكاوى ووجهات نظر العاملين للإدارة.
• اتصالاً أفقياً : للتنسيق وتبادل المعلومات والآراء ووجهات النظر في المسائل والموضوعات المشتركة.
3- مراعاة العوامل الإنسانية:
لا بد أن تقوم ثقافة المنظمة على احترام الفرد وتقديم أفضل الخدمات للعملاء، وأن تقوم كذلك على تضافر الجهود من أجل تحقيق التفوق في جميع المجالات.
4- استخدام فرق العمل:
من خلال تقسيم المنظمة إلى جماعات عمل، وهذا يوفر منفعة متبادلة بين المؤسسة والعاملين فيها، الأمر الذي يخلق دوافع لدى الأفراد نتيجة الانتماء للجماعة ، ويزيد أيضا من كفاءتهم ويتم في النهاية الوصول إلى تحسين إنتاجية المؤسسة.
أن يتم إدراك أنواع الجودة: والمتمثلة بجودة التصميم ، وجودة المطابقة ، وجودة الأداء.
الإثنين أغسطس 19, 2013 11:48 pm من طرف Admin
» التدريب الالكتروني
الخميس ديسمبر 27, 2012 4:49 am من طرف ناصر سعيد
» مدى توافق النشاط الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة صنعاء مع معايير الجودة
السبت ديسمبر 15, 2012 10:57 pm من طرف Admin
» تلخيص الكتاب القيادة الإدارية العليا في المنظمات الحكومية
الجمعة نوفمبر 02, 2012 12:42 am من طرف ناصر سعيد
» اسباب تسرب ابناء الجماعات المهمشة (( الاخدام )) من التعليم بحث نوعي((كيفي)).
الأربعاء أكتوبر 24, 2012 2:33 am من طرف ناصر سعيد
» الفساد الاداري في الجامعات اليمنية يوسفسلمان احمد الريمي
الثلاثاء أكتوبر 23, 2012 10:33 pm من طرف ناصر سعيد
» تقييم فعالية أداء عمداء الكليات في جامعة صنعاء من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس
السبت يونيو 30, 2012 5:50 am من طرف Admin
» السلوك القيادي لمديري مراكز التعليم والتدريب المهني كما يدركه المدرسون وعلاقته باتجاهاتهم نحو مهنة التدريس في اليمن .
الخميس يونيو 28, 2012 6:13 am من طرف Admin
» العوامل المؤثرة في فعالية الأداء الإداري لقيادات مكاتب التربية بمديريات محافظة صنعاء
الخميس يونيو 28, 2012 6:08 am من طرف Admin