ملتقى طلاب الدراسات العليا بقسم الإدارة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ملتقى طلاب الدراسات العليا بقسم الإدارة

ملتقى طلاب الدراسات العليا بقسم الإدارة والتخطيط التربوي بكلية التربية - جامعة صنعاء.

خبر عاجل ... من الآن يمكنكم متابعة أخبار الملتقى على الفيس بوك https://www.facebook.com/home.php?sk=group_114469868620673&ap=1

ندعو جميع الزملاء في الدراسات العليا بجامعة صنعاء .... إلى التعاون معنا لجعل هذا الملتقى يزخر بكل جديد ، ولأن يكون ملاذاً لكل طالب علم ... فهذا الملتقى لا يخص قسم الإدارة فقط ، إنما هو ملك كل طالب علم ..

خبر عاجل ... من الآن يمكنكم متابعة أخبار الملتقى على الفيس بوك https://www.facebook.com/home.php?sk=group_114469868620673&ap=1

تتشرف إدارة ملتقى طلاب الدراسات العليا بقسم الإدارة والتخطيط التربوي وجميع أعضائه بتهنئة كلاً من الأستاذ/ ناصر سعيد ، والأستاذ/ الدعيس، والأستاذ/ المخلافي بمناسبة تعينهم  مشرفين على الملتقى ...

المواضيع الأخيرة

» تقويم أداء موجهي اللغة العربية بأمانة العاصمة في ضوء كفايات التوجيه التربوي
خطة استراتيجية لمدرسة I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 19, 2013 11:48 pm من طرف Admin

» التدريب الالكتروني
خطة استراتيجية لمدرسة I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 27, 2012 4:49 am من طرف ناصر سعيد

» مدى توافق النشاط الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة صنعاء مع معايير الجودة
خطة استراتيجية لمدرسة I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 15, 2012 10:57 pm من طرف Admin

» تلخيص الكتاب القيادة الإدارية العليا في المنظمات الحكومية
خطة استراتيجية لمدرسة I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 02, 2012 12:42 am من طرف ناصر سعيد

» اسباب تسرب ابناء الجماعات المهمشة (( الاخدام )) من التعليم بحث نوعي((كيفي)).
خطة استراتيجية لمدرسة I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 24, 2012 2:33 am من طرف ناصر سعيد

» الفساد الاداري في الجامعات اليمنية يوسفسلمان احمد الريمي
خطة استراتيجية لمدرسة I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 23, 2012 10:33 pm من طرف ناصر سعيد

» تقييم فعالية أداء عمداء الكليات في جامعة صنعاء من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس
خطة استراتيجية لمدرسة I_icon_minitimeالسبت يونيو 30, 2012 5:50 am من طرف Admin

» السلوك القيادي لمديري مراكز التعليم والتدريب المهني كما يدركه المدرسون وعلاقته باتجاهاتهم نحو مهنة التدريس في اليمن .
خطة استراتيجية لمدرسة I_icon_minitimeالخميس يونيو 28, 2012 6:13 am من طرف Admin

» العوامل المؤثرة في فعالية الأداء الإداري لقيادات مكاتب التربية بمديريات محافظة صنعاء
خطة استراتيجية لمدرسة I_icon_minitimeالخميس يونيو 28, 2012 6:08 am من طرف Admin

التبادل الاعلاني


    خطة استراتيجية لمدرسة

    ناصر سعيد
    ناصر سعيد

    عدد المساهمات : 20
    تاريخ التسجيل : 07/01/2011
    01042012

    خطة استراتيجية لمدرسة Empty خطة استراتيجية لمدرسة

    مُساهمة من طرف ناصر سعيد

    الخطة الإستراتيجية لمدرسة صلاح الدين لفترة2011ـ2025
    جزء من متطلبات مادة التخطيط التربوي الاستراتيجي

    إعداد / ناصرسعيد علي محسن إشراف :أ.د. احمد الحاج


    الموضوع رقم الصفحة
    فريق إعداد الخطة 1
    بطاقة تعريف 2
    رؤية المدرسة 3
    رسالة المدرسة 4
    الأهداف الإستراتيجية 5
    التحليل البيئي للمدرسة 6
    تحليل البيئة الخارجية 6
    تحليل البيئة الداخلية 7
    التحديات الداخلية والخارجية 8
    اختيار البديل الاستراتيجي الملائم 9










    فريق العمل
    1- أ.د احمد على الحاج
    2- أ.ناصر سعيد علي محسن
    3- مدير المدرسة.
    4- وكيل المدرسة
    5- رئيس قسم التوجية بالمديرية
    6- رئيس مجلس الآباء .
    7-عضو المجلس المحلى.





    نبذة عن المدرسة :
    اسمهــــــــــــا :
    سنة التأسيس
    موقعهـــــــا :
    نوع المبنـــى :حكومي
    وسميت بهذا الاسم نسبة إلى اسم االقائد الاسلامي (صلاح الدين الايوبي( وهي تابعة لمحافظة صنعاء ، بمديرية سنحان. وتبعد عن العاصمة صنعاء 3كيلومتر. في قرية تسمى بيت سبطان ، وهي قرية من قرى حدة، يحدها من الشرق بيت بوس، ومن الغرب قرية سنع بحدة، ومن الجنوب قرية ارتل، ومن الشمال شارع الخمسين بحدة.
    عدد طلاب المدرسة: 750 طالب عدد فصولهـــــــــا :24 فصول عدد معلميهــــــــا :22معلم
    ومن أبرز المدراء الذين تعاقبوا على إدارتها على التوالي :
    1- محمد الشواف 2- نعمان الاهدل 3- محمد التويتي
    * بعد المدرسة عن : إدارة التعليم بمديرية سنحان : 20 كم.






    بطاقة تعريفية عن مدير المدرسة
    الدرجة المستوى بداية الخدمة تاريخ الميلاد اسم المدير رباعياً
    الثانية السادس 1998م 1970م محمد علي احمد التويتي
    مكانها مدتها تاريخها الدورة التدريبية التخصص تاريخ المؤهل أعلى مؤهل علمي
    مكتب تربية صنعاء فصل دراسي إدارة مدرسية اجتماعيات 1996م بكالوريوس
    معلومات أخرى رقم الجوال رقم الهاتف عنوان السكن في المدرسة الحالية تاريخ التكليف بالإدارة
    - 771761319 شارع تعز صلاح الدين 2000م














    رؤية المدرسة








    رسالة المدرسة









    الأهداف الإستراتيجية لمدرسة صلاح الدين للبنين:










    أولاً: تحليل البيئة الخارجية للمدرسة:
    التهديدات والمخاطر الفرص
    1-تزايد الإقبال على المدرسة نتيجة لزيادة السكان. 1-زيادة اهتمام الدولة بالتعليم .
    2-وجود ضغوط حزبية واجتماعية على المدرسة في عملية التعيين لمعلمين عير مؤهلين. 2-توجه الدولة إلى إشراك المجالس المحلية في تسيير شئون المدرسة.
    3-عجز في الموارد المالية . 3-وجود دعم للتعليم من قبل منظمات إقليمية ومحلية.
    4-انعدام المسئولية الاجتماعية لدى الأهالي لتعليم البنات.
    4-تزايد التوجه نحو إلزام المدرسة باستخدام التخطيط الاستراتيجي ،لتحسين مواردها المادية والبشرية . ولتحسين نوعية التعليم.
    5-ضعف تواصل المدرسة مع البيئة الخارجية لدعم المدرسة وأنشطتها.
    5-توفر خبرات علمية وفنية وإدارية في المجتمع المحيط بالمدرسة يمكن أن تساهم في تسيير شؤون المدرسة بكفاءة وفاعلية.
    6-التطور السريع لتقنيات المعلومات والاتصالات والإعلام. 6-وجود توجه للدولة للحد من الضغوط الحزبية والاجتماعية التي تمارس على المدارس.



    ثانياً تحليل البيئة الداخلية للمدرسة:

    نقاط القوة نقاط الضعف
    1. وجود رغبة لدى الكثير من المعلمين للتغيير 1- زيادة عدد الطلاب في الفصول الدراسية
    2. وجود إمكانية لإعادة توزيع المعلمين داخلياً وخارجياً. 2- نقص الموارد المالية اللازمة للقيام بالأنشطة المدرسية .
    3- قدرة المعلمين على إنتاج الوسائل التعليمية . 3-نقص بعض تخصصات المعلمين مقابل زيادة بعض التخصصات.
    4- وجود معلمين ذوى كفاءات عالية . 4-عجز ملحوظ في الوسائل التعليمية وتقنيات التعلم والتعليم الحديثة.
    5- وجود شخصيات اجتماعية مثقفة وواعية لدور المدرسة . 5-قلة تأهيل المعلمين .
    6- وجود توجه حكومي لتحسين وتطوير العملية التعليمية . 6-تدني مستوى التحصيل للطلاب في المقررات العلمية .
    7- تفاعل المعلمين مع إدارة المدرسة. 7-نقص مهارات وخبرات بعض المعلمين
    8-ضعف العلاقة المتبادلة بين المدرسة والمجتمع المحلى.
    التحديات الداخلية والخارجية لمدرسة صلاح الدين

    التحديات الإستراتيجية الخارجية والداخلية بعد عملية الفحص للتهديدات والمخاطر والفرص في البيئة الخارجية ، ونقاط الضعف والقوة في البيئة الداخلية لمدرسة صلاح الدين :
    التحديات الخارجية التحديات الداخلية
    1. زيادة اهتمام الدولة والمجتمع بالتعليم 1-نقص نوعية المعلمين في بعض ا لتخصصات مقابل زيادتها في بعض التخصصات.
    2-وجود منظمات إقليمية ودولية لدعم التعليم. 2- نقص مهارات وخبرات بعض المعلمين
    3. وجود توجه للدولة للحد من الضغوط الحزبية التي تمارس على المدارس. 3-نقص الموارد المالية اللازمة لتوفير التقنيات التعليمية .

    4-تدني المسئولية الاجتماعية لدى الأهالي نحو تعليم ابنئهم بسبب الظروف المادية. 4-عجز ملحوظ في الوسائل التعليمية وتقنيات التعليم والتعلم .

    5- توافر إمكانية لإعادة توزيع المعلمين داخلياً وخارجياً
    6- توافر الدافعية لدى كثير من المعلمين للتنمية المهنية
    7- وجود توجه حكومي لتحسين وتطوير العملية التعليمية
    8- قدرة الكثير من المعلمين على إنتاج الوسائل التعليمية




    اختيار البديل الاستراتيجي الملائم
    تم استخدام مصفوفة سوات لتحديد الموقف الاستراتيجي كما يوضحه الجدول التالي :
    جدول التحليل سوات SOWT


    نقاط القوة
    ونقاط الضعف


    الفرص والتهديدات نقاط القوة:
    1- توفر الدافعية لدى المعلمين للتنمية المهنية .
    2- وجود توجه حكومي لتحسين وتطوير العملية التعليمية.
    2- قدرة معظم المعلمين على إنتاج الوسائل التعليمية . نقاط الضعف:
    1- نقص نوعي من التخصصات مقابل زيادة بعض التخصصات الأخرى.
    2- نقص مهارات وخبرات بعض المعلمين.
    3- نقص الموارد المالية اللازمة لتقنيات التعليم .
    4- عجز ملحوظ في الوسائل التعليمية وتقنيات التعليم والتعلم الحديثة.
    الفرص: 1- تعاظم اهتمام الدولة والمجتمع باالتعليم. 2- وجود عدد من منظمات دولية وإقليمية لدعم التعليم 3- وجود توجه للدولة للحد من الضغوط الحزبية في المدارس. إستراتيجية القوة / الفرص
    1- توظيف نقاط لتحقيق أقصى استفادة من الفرص المتاحة.
    *ستراتيجية النمو والتوسع. إستراتيجية ضعف / فرص
    1- التغلب على نقاط الضعف بالاستخدام الجيد للفرص المتاحة.
    * إستراتيجية علاجية.
    التهديدات والمخاطر:1- صعوبة وجود مصادر تمويلية لتفعيل أنشطة المدرسة.
    2- وجود ضغوط من السلطة المحلية لتوظيف كوادر غير مؤهلين تربوياً. إستراتيجية قوة / مخاطر
    1- استثمار نقاط القوة لتقليل المخاطر المحتملة .
    * إستراتيجية دفاعية. إستراتيجية ضعف / مخاطر
    تقليل نقاط الضعف لتجنب المخاطر المحتملة .
    * إستراتيجية انكماشية
    في ضوء تحليل سوات تم اختيار إستراتيجية مركبة م : إستراتيجية التوسع والنمو، إستراتيجية علاجية، إستراتيجية دفاعية، إستراتيجية انكماشية، وذلك لمناسبتها لتحقيق رؤية ورسالة وأهداف مدرسة صلاح وبذلك تكون إدارة المدرسة قادرة على مواجهة التحديات ومعالجتها بالاستراتيجيات الناجحة.









    الهدف الاستراتيجي الأول : إعداد طلاب المدرسة إعداد شاملاً ومتكاملاً (عقلياً، جسمياً، نفسياً اجتماعياً).
    الأهداف التفصيلية البرامج والمشروعات زمن التنفيذ أساليب التنفيذ وأنشطته مسئول التنفيذ مؤشرات تحقيق الهدف
    1- الارتقاء بمستوى التحصيل الدراسي للطلاب. *إعداد قاعدة بيانات خاصة بالطلاب .
    *التنسيق لتوزيع الحصص الدراسية لجميع الطلاب.
    *بداية كل عام دراسي *بداية كل فصل دراسي. *إعداد كشوفات بأسماء الطلاب في كل صف دراسي مرتبة أبجديا.
    * تكوين لجنة من المعلمين وإدارة المدرسة لإعداد الجداول.
    *إدارة المدرسة
    ورواد الفصول من المعلمين.
    *لجنة من المعلمين وإدارة المدرسة.
    *قاعدة بيانات خاصة بالطلاب.
    *إصدار الجدول وتثبيته في المكان المخصص.
    2- توفير كادر تدريس وإداري لكافة التخصصات نقل التخصصات الغير متوفرة في المدرسة من مدرسة شهداء الاقصى إلى المدرسة. 2011م/2012. التنسيق مع إدارة التربية والتعليم بالمديرية قسم التعليم والتوجيه. ـ إدارة المدرسة
    ـ مكتب التربية بالمديرية. المشرف التربوي نقل 2 معلمين تخصص إسلامية ولغة عربية إلى مدرسةشهداء الاقصى ،ونقل معلم انجليزي ، ومعلم رياضيات.
    3- تنفيذ البرامج التعليمية بطرق مميزة لتحقيق النمو الشامل والمتكامل المرغوب في الطلاب. تنويع طرائق التدريس مع تفعيل الجوانب العلمية والمهارية في تنفيذ الدروس .
    تفعيل حصص الأنشطة الصفية واللاصفية.تنفيذ مسابقات علمية وثقافية داخل المدرسة وخارجها. أثناء الحصص الدراسية (اليومية ، الأسبوعية، شهري) القراءات الموجهة والنشرات وتبادل الزيارات.
    توفير الأدوات والبرامج اللازمة للتنفيذ. مدير المدرسة
    المعلمين المتميزين في المواد ومعلمي الأنشطة. المشرف التربوي قدرة 85% من المعلمين من تنويع طرائق التدريس .
    أقامه العديد من الأنشطة الصفية واللاصفية.
    فوز طلاب المدرسة في 80% من المسابقات .
    الأهداف التفصيلية البرامج والمشروعات زمن التنفيذ أساليب التنفيذ وأنشطته مسئول التنفيذ مؤشرات تحقيق الهدف
    إشباع الحاجات الجسمية والنفسية للطلاب وبصورة تثرى المنهج الدراسي. شغل أوقات فراغ الطلاب بأنشطة علمية ورياضية وثقافية.
    اكتشاف مواهب وقدرات الطلاب الإبداعية وتنميتها.
    أقامه منافسات علمية وثقافية داخل المدرسة أو خارجها. مستمر طوال أيام السنة الدراسية . إقامة أنشطة صفية واللاصفية متنوعة من خلال التفاعل بين المعلمين والطلاب.
    عقد لقاءات مع الطلاب للتعرف على رغباتهم وميولهم للعمل على تنفيذها في ضوء ما هو متاح.
    توفير الأدوات والبرامج اللازمة للتنفيذ. الإدارة والمعلمين (المواد والأنشطة)
    الإدارة والمعلمين (المواد والأنشطة)
    الإدارة والمعلمين (المواد والأنشطة) المشرف التربوي تميز مخرجات المدرسة عن المدارس المحيطة بها.
    اكتشاف مواهب في الشعر ، والرسم، الخط.
    فوز طلاب المدرسة في المسابقات بنسبة 80%.
    إيجاد بيئية مدرسية مشجعة توفير عناصر الأمن والسلامة والصحة.
    توفير وسائل حديثة مثل الانترنت والتقنيات الحديثة في التعليم. بداية العام الدراسي وباستمرار بشكل يومي وأسبوعي وشهري توفير الخدمات الأساسية مثل المياه، الكهرباء ، الهاتف ، الحمامات.
    تجهيز قاعات ومعامل خاصة للتفعيل الانترنت والحاسوب ، تقنيات التعليم. إدارة المدرسة.
    مكتب التربية بالمديرية. المجلس المحلى
    الجهات الداعمة. توفير الخدمات الأساسية بنسبة 100% خلال سنوات الخطة.
    توفير 90% من مستلزمات (الانترنت والتقنيات الحديثة لتعليم)
    الاهتمام بالطلاب الضعيفين دراسياً، والعمل على الحد من ذلك التقييم المستمر لتحصيل الطلاب.
    القيام بدراسات لمعرفة أسباب الضعف الدراسي للطلاب والعمل على إيجاد الحلول المناسبة. تستمر العملية طوال أيام السنة الدراسية. إجراء دراسات علمية.
    تحليل نتائج الاختبارات للطلاب.
    حصر الطلاب الضعيفين دراسيا. المعلمين وإدارة المدرسة .
    المعلمين وإدارة المدرسة. المشرف التربوي
    المشرف التربوي نماذج من البحوث والدراسات
    معالجة مشكلة ضعف المستوى الدراسي للطلاب بنسبة 80%.

    الهدف الاستراتيجي الثاني : تطوير قدرات المعلمين والإدارة وتنميتهم علمياً ومهنياً وبصورة تؤدى إلى تحسين أدائه
    الأهداف التفصيلية البرامج والمشروعات زمن التنفيذ أساليب التنفيذ وأنشطته مسئول التنفيذ مؤشرات تحقيق الهدف
    الرئيسي المساند
    تحديد الاحتياجات التدريبية للتنمية المعلمين والعمل على تلبيتها. توفير قواعد بيانات خاصة بالمعلمين.
    تصنيف المعلمين حسب سنوات الخدمة والخبرة . بداية كل عام دراسي ، وإثناء العام الدراسي. إعداد كشوفات بأسماء المعلمين.
    إعداد كشوفات بأسماء المعلمين حسب الاحتياجات للدورات التدريبية. إدارة المدرسة
    إدارة المدرسة المشرف التربوي والتدريب التربوي كشوفات خاصة بيانات المعلمين.
    كشوفات خاصة مرتبة بالمعلمين حسب الخبرة والخدمة والمهارات .
    نماذج من البحوث والدراسات
    نموذج للزيارات الميدانية.
    تدريب 90% من المعلمين على استخدام طرائق حديثة في التدريس. عقد ورش ودورات عمل خاصة بطرائق التدريس الحديثة.
    تزويد المعلمين بكل ما هو جديد في مجال التخصص . مستمر طوال أيام السنة الدراسية. دورات تدريبية وورش عمل .
    القراءة الموجهة والنشرات التوجيهية .
    عقد لقاءات دورية حول الجديد في طرائق التدريس.
    إعداد برامج للزيارات الصفية والتبادلية للعام الدراسي مع إقامة دروس نموذجية. إدارة المدرسة والمعلمين المميزين. المشرف التربوي .
    والتدريب التربوي . ومختصين في طرائق التدريس تمكن 59% من المعلمين من مهارات استخدام طرائق التدريس الحديثة.
    توفير 80% من القراءات الموجهة والنشرات التوجيهية.
    مساعدة المعلمين على توظيف الوسائل التعليمية دورات وورش عمل في مجال الوسائل التعليمية .
    تزويد المعلمين بكل ما هو جديد في مجال الوسائل التعليمية . مستمر طوال أيام العام الدراسي عقد دورات وورش عمل في مجال الوسائل التعليمية
    النشرات التربوية والقراءات الموجهة. إدارة المدرسة والمعلمين المميزين المشرف التربوي ، التدريب التربوي ، قسم الوسائل التعليمية بالمديرية. امتلاك المعلمين لمهارات توظيف الوسائل التعليمية .
    توقير 90% من القراءات الموجهة والنشرات التوجيهية.




    الأهداف التفصيلية البرامج والمشروعات زمن التنفيذ أساليب التنفيذ مسئول التنفيذ مؤشرات تحقيق الهدف
    تنمية قدرة المعلمين على نقل القيم والمثل العليا للطلاب استضافة بعض رجال الدين لإكساب المعلمون أهمية القيم النبيلة لتكوين شخصيات الطلاب بداية كل فصل دراسي . اللقاءات الجماعية
    القراءات الموجهة
    النشرات ، وتبادل الزيارات المدير،
    وكيل المدرسة، معلم ذو كفاءة عالية المشرف التربوي تحسين سلوك الطلاب الأخلاقي.
    تطوير قدرات 90% من المعلمين في بناء الاختبارات الشهرية ، النصفية ، النهائية للمراحل الدراسية. *التقييم المستمر لأسئلة الاختبارات التي يضعها المعلمون.
    *تحديد المعلمين المراد تدريبهم على بناء الاختبارات .
    *تدريب المعلمين على بناء الاختبارات التحصيلية .
    *تزويد المعلمين بكل ما هو جديد في هذا المجال . إثناء وبعد الاختبارات الشهرية والنصفية والنهائية. *تحليل أسئلة الاختبارات
    *إعداد كشوفات بأسماء المعلمين المراد تدريبهم.
    *التنسيق مع قسم التأهيل والتدريب لعقد ورش *عمل في بناء الاختبارات للمعلمون المستهدفين.
    *القراءة الموجهة والنشرات وتبادل الزيارات . *إدارة المدرسة ومعلمو المواد .
    *إدارة المدرسة والمعلمين المتميزات. *المشرف التربوي .
    *قسم التدريب والتأهيل التربوي . *قيام 85% من المعلمين ببناء الاختبارات التحصيلية الشهرية ،النصفية ، النهائية بصورة سليمة وعلمية.























    الهدف الاستراتيجي الثالث : إثراء المنهج المدرسي بالمعارف والمهارات والاتجاهات والقيم التي تدعم الطلاب لمواجهة تحديات القرن الحالي.

    الأهداف التفصيلية البرامج والمشروعات الفترة الزمنية أساليب التنفيذ وأنشطته مسئول التنفيذ الدعم الخارجي مؤشرات تحقيق الهدف
    توجيه تنفيذ البرامج الدراسية نحو تحقيق غايات التعليم وأهداف المراحل الدراسية *الاطلاع على فلسفة وأهداف التربية والتعليم للجمهورية اليمنية.
    *تشكيل لجان المواد التعليمية المختلفة للقيام بعملية مسح المنهج المدرسي وضع خطة لتنفيذ البرامج لتلك المناهج على مدار سنوات الخطة . *قبل بداية العام الدراسي وإثنائه.
    *خلال سنوات الخطة. *إعداد المراجع التي تتضمن السياسية العامة للتعليم في اليمن .
    *أن توضح أهداف المرحلة لجميع معلمي المدرسة ، مع قيام المعلمين بتدوين أهدف مادته التي تكون مشتقة من الأهداف العامة للمرحلة.
    *توفير المستلزمات لتنفيذ البرنامج وتوفير أدوات استطلاع للتأكد من كفاية المناهج والكتب المقررة . *إدارة المدرسة
    *إدارة المدرسة. *المشرف التربوي
    *المشرف التربوي *مكتبات عامة
    *مكتبات عامه
    *مكتبات عامه *أسماء المراجع التي تمت الرجوع إليها وما نتج من تقارير وملخصات .
    *صور من النشرات .
    *محاضر الاجتماعات.
    *نماذج من التقارير .
    توظيف المكتبة لخدمة المناهج الدراسية *الاستفادة من الجهات الداعمة لتقديم التجهيزات للمكتبة المدرسية
    *تفعيل المكتبة المدرسية.
    *إعداد جداول زيارات للمكتبة المدرسية. طوال أيام العام الدراسي. *التنسيق مع إدارة التربية والمجلس المحلى لرفع مذكرات للجهات الداعمة لتقديم التجهيزات للمكتبة المدرسية
    *تنمية مهارات المعلمين لتفعيل المكنية من خلال النشرات التوجيهية والزيارات الميدانية ...
    *التنسيق مع المعلمات لإعداد جداول زيارات للمكنية وإعداد الدروس مع توضيح ذلك في الخطط اليومية للمعلمين.
    تفعيل المكتبة من خلال استخدم جميع الطلاب لها. إدارة المدرسة(مدير المدرسة، وكيل المدرسة ، أمين المكتبة) إدارة التربية بالمديرية
    مشرف الكتبة
    المجلس المحلي. الجهات المناحة *تقديم 80% من التجهيزات المكتبية للمدرسة
    *التحسن الملحوظ في أداء الطلاب والمعلمين الناتج من تفعيل المكتبة.
    *تقارير الزيارات المكتبية
    *جرد واستلام متطلبات المكتبة وتوقيع أمين المكتبة عليها.








    الأهداف التفصيلية البرامج والمشروعات الفترة الزمنية أساليب التنفيذ وأنشطته مسئول التنفيذ الدعم الخارجي مؤشرات تحقيق الهدف
    الرئيسي المساند
    إثراء المادة الدراسية *تزويد كل مادة بوثيقة للمنهج خاصة به.
    *تكليف لجان للمواد الدراسية لإعداد أدوات لاستطلاع آراء الطلاب وأولياء الأمور حول مدى كفاية المنهج والكتب المقررة ،ووضع خطة لتنفيذ البرنامج الموضوع على مدار سنوات الخطة .
    خلال سنوات الخطة *توفير كل الوثائق الخاصة بكل مواد المنهج الدراسي .
    *العمل على تحسين الموقف الصفي عند تنفيذ المادة الدراسية من خلال :
    1-توفير مستلزمات تنفيذ البرنامج مع أداوت الاستطلاع لتأكد من مدى كفاية المنهج والكتب الدراسية.
    2-الاطلاع على أعمال المسح التي توصلت إليها اللجان ومناقشتهم فيها وإقرارها مع تدوين ملاحظاتهم المقدمة من المعلمين والرفع بها إلى إدارة التربية والتعليم بالمديرية. إدارة المدرسة
    إدارة المدرسة المشرف التربوي استضافة متخصصين أسماء المراجع التي تم الرجوع إليها ،وملخصات المعلمين لها.
    نموذج من أداوت الاستطلاع .
    تحسين الموقف التعليمي.
    الاستخدام الأمثل لتقنيات التعليمية الحديث بعد توفيرها *توفير الاحتياجات من التقنيات التعليمية الحديثة.
    *تطوير عملية التعليم من خلال تهيئة التقنيات التعليمية . من بداية العام الدراسي 2011م عمل قائمة بالاحتياجات من التقنيات التعليمية الحديثة والتنسيق مع إدارة التربية والمجلس المحلى لرفع مذكرة للجهات الداعمة لتوفيرها.
    إلزام كل معلمة على استخدام التقنيات الحديثة . إدارة المدرسة .
    متخصص في مجال الحاسوب . إدارة التربية بالمديرية
    المشرف التربوي
    المجلس المحلى. الجهات المانحة من (منظمات محلية ،عالمية) توفير 75% من الأجهزة التقنية الحديثة.
    تحسين الموقف التعليمي.


    مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

    لا يوجد حالياً أي تعليق


      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 06, 2024 11:38 pm