ملتقى طلاب الدراسات العليا بقسم الإدارة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ملتقى طلاب الدراسات العليا بقسم الإدارة

ملتقى طلاب الدراسات العليا بقسم الإدارة والتخطيط التربوي بكلية التربية - جامعة صنعاء.

خبر عاجل ... من الآن يمكنكم متابعة أخبار الملتقى على الفيس بوك https://www.facebook.com/home.php?sk=group_114469868620673&ap=1

ندعو جميع الزملاء في الدراسات العليا بجامعة صنعاء .... إلى التعاون معنا لجعل هذا الملتقى يزخر بكل جديد ، ولأن يكون ملاذاً لكل طالب علم ... فهذا الملتقى لا يخص قسم الإدارة فقط ، إنما هو ملك كل طالب علم ..

خبر عاجل ... من الآن يمكنكم متابعة أخبار الملتقى على الفيس بوك https://www.facebook.com/home.php?sk=group_114469868620673&ap=1

تتشرف إدارة ملتقى طلاب الدراسات العليا بقسم الإدارة والتخطيط التربوي وجميع أعضائه بتهنئة كلاً من الأستاذ/ ناصر سعيد ، والأستاذ/ الدعيس، والأستاذ/ المخلافي بمناسبة تعينهم  مشرفين على الملتقى ...

المواضيع الأخيرة

» تقويم أداء موجهي اللغة العربية بأمانة العاصمة في ضوء كفايات التوجيه التربوي
واقع التنمية المهنية للقيادات الأكاديمية بجامعة صنعاء في ضوء مدخل إدارة الجودة الشاملة في التعليم الجامعي  I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 19, 2013 11:48 pm من طرف Admin

» التدريب الالكتروني
واقع التنمية المهنية للقيادات الأكاديمية بجامعة صنعاء في ضوء مدخل إدارة الجودة الشاملة في التعليم الجامعي  I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 27, 2012 4:49 am من طرف ناصر سعيد

» مدى توافق النشاط الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة صنعاء مع معايير الجودة
واقع التنمية المهنية للقيادات الأكاديمية بجامعة صنعاء في ضوء مدخل إدارة الجودة الشاملة في التعليم الجامعي  I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 15, 2012 10:57 pm من طرف Admin

» تلخيص الكتاب القيادة الإدارية العليا في المنظمات الحكومية
واقع التنمية المهنية للقيادات الأكاديمية بجامعة صنعاء في ضوء مدخل إدارة الجودة الشاملة في التعليم الجامعي  I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 02, 2012 12:42 am من طرف ناصر سعيد

» اسباب تسرب ابناء الجماعات المهمشة (( الاخدام )) من التعليم بحث نوعي((كيفي)).
واقع التنمية المهنية للقيادات الأكاديمية بجامعة صنعاء في ضوء مدخل إدارة الجودة الشاملة في التعليم الجامعي  I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 24, 2012 2:33 am من طرف ناصر سعيد

» الفساد الاداري في الجامعات اليمنية يوسفسلمان احمد الريمي
واقع التنمية المهنية للقيادات الأكاديمية بجامعة صنعاء في ضوء مدخل إدارة الجودة الشاملة في التعليم الجامعي  I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 23, 2012 10:33 pm من طرف ناصر سعيد

» تقييم فعالية أداء عمداء الكليات في جامعة صنعاء من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس
واقع التنمية المهنية للقيادات الأكاديمية بجامعة صنعاء في ضوء مدخل إدارة الجودة الشاملة في التعليم الجامعي  I_icon_minitimeالسبت يونيو 30, 2012 5:50 am من طرف Admin

» السلوك القيادي لمديري مراكز التعليم والتدريب المهني كما يدركه المدرسون وعلاقته باتجاهاتهم نحو مهنة التدريس في اليمن .
واقع التنمية المهنية للقيادات الأكاديمية بجامعة صنعاء في ضوء مدخل إدارة الجودة الشاملة في التعليم الجامعي  I_icon_minitimeالخميس يونيو 28, 2012 6:13 am من طرف Admin

» العوامل المؤثرة في فعالية الأداء الإداري لقيادات مكاتب التربية بمديريات محافظة صنعاء
واقع التنمية المهنية للقيادات الأكاديمية بجامعة صنعاء في ضوء مدخل إدارة الجودة الشاملة في التعليم الجامعي  I_icon_minitimeالخميس يونيو 28, 2012 6:08 am من طرف Admin

التبادل الاعلاني


    واقع التنمية المهنية للقيادات الأكاديمية بجامعة صنعاء في ضوء مدخل إدارة الجودة الشاملة في التعليم الجامعي

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 38
    تاريخ التسجيل : 30/12/2010

    واقع التنمية المهنية للقيادات الأكاديمية بجامعة صنعاء في ضوء مدخل إدارة الجودة الشاملة في التعليم الجامعي  Empty واقع التنمية المهنية للقيادات الأكاديمية بجامعة صنعاء في ضوء مدخل إدارة الجودة الشاملة في التعليم الجامعي

    مُساهمة من طرف Admin الجمعة أبريل 27, 2012 6:27 am

    ملخص الدراسة:

    واقع التنمية المهنية للقيادات الأكاديمية بجامعة صنعاء
    في ضوء مدخل إدارة الجودة الشاملة في التعليم الجامعي

    إعداد الطالب/
    خليل محمد مطهر الخطيب

    إشراف /
    المشرف الرئيس المشرف المشارك
    أستاذ مشارك/ عبد الله مبارك الغيثي أستاذ مساعد / عبد الجبار الطيب

    هدفت الدراسة إلى التعرف على الواقع الحالي للتنمية المهنية للقيادات الأكاديمية بجامعة صنعاء، في ضوء مدخل إدارة الجودة الشاملة في التعليم الجامعي، وذلك من خلال الإجابة عن أسئلة الدراسة التالية:
    1. ما الواقع الحالي للتنمية المهنية للقيادات الأكاديمية بجامعة صنعاء، في ضوء مدخل إدارة الجودة الشاملة في التعليم الجامعي؟
    2. ما التحديات التي تعوق التنمية المهنية للقيادات الأكاديمية بجامعة صنعاء في ضوء مدخل إدارة الجودة الشاملة في التعليم الجامعي؟
    3. ما أولويات التنمية المهنية للقيادات الأكاديمية بجامعة صنعاء في المجالات التاليةSad القيادة الجامعية، التخطيط الاستراتيجي، النشاط الأكاديمي، الخدمة المجتمعية)؟
    4. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دالة (0.05) بين استجابة أفراد مجتمع الدراسة على فقرات ومجالات الاستبانة تعزى لمتغيرات الدراسة؟

    ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وقام ببناء أداة تتكون من ستة مجالات، وتشتمل على(100) فقرة. وقد توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج أبرزها ما يلي:
    1- موافقة القيادات الأكاديمية على الواقع الحالي للتنمية المهنية للقيادات الأكاديمية بجامعة صنعاء كانت "قليلة"، وقد حصل هذا المجال على المرتبة الأخيرة. وهي أدنى موافقة لمجتمع الدراسة على مستوى الأداة ككل.
    2- موافقة القيادات الأكاديمية على التحديات التي تعوق التنمية المهنية للقيادات الأكاديمية بالجامعة كانت "كبيرة"، وحصل هذا المجال على المرتبة الخامسة .
    3- موافقة مجتمع الدراسة على أولويات التنمية المهنية للقيادات الأكاديمية في مجال القيادة الجامعية كانت "كبيرة"،وحصل هذا المجال على المرتبة الرابعة.
    4- موافقة مجتمع الدراسة على أولويات التنمية المهنية للقيادات الأكاديمية في مجال التخطيط الاستراتيجي كانت كبيرة، وحصل هذا المجال على المرتبة الأولى.
    5- موافقة مجتمع الدراسة على أولويات التنمية المهنية للقيادات الأكاديمية في مجال النشاط الأكاديمي كانت كبيرة، وحصل هذا المجال على المرتبة الثالثة.
    6- موافقة مجتمع الدراسة على أولويات التنمية المهنية للقيادات الأكاديمية في مجال الخدمة المجتمعية كانت كبيرة، وحصل هذا المجال على الثانية .
    7- عدم وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0.05) بين وجهات نظر القيادات الأكاديمية بجامعة صنعاء فيما يتعلق بفقرات ومجالات الاستبانة وفقا لمتغيرات الدراسة التالية (النوع، التخصص ، بلد الحصول على شهادة الدكتوراه، المرتبة العلمية، مسمى الوظيفة الحالية).
    8- عدم وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0.05) بين وجهات نظر القيادات الأكاديمية بجامعة صنعاء فيما يتعلق بفقرات ومجالات الاستبانة وفقا لمتغير الخبرة الإدارية بالسنوات، عدا مجال التحديات التي تعوق التنمية المهنية للقيادات الأكاديمية وتشير النتائج إلى أن اتجاه الفروق كان لصالح فئة (اقل من 5 سنوات).

    وفي ضوء نتائج الدراسة قدم الباحث عدداً من التوصيات والمقترحات .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 12:43 pm