ملخص الدراسة:
واقع التنمية المهنية للقيادات الأكاديمية بجامعة صنعاء
في ضوء مدخل إدارة الجودة الشاملة في التعليم الجامعي
إعداد الطالب/
خليل محمد مطهر الخطيب
إشراف /
المشرف الرئيس المشرف المشارك
أستاذ مشارك/ عبد الله مبارك الغيثي أستاذ مساعد / عبد الجبار الطيب
هدفت الدراسة إلى التعرف على الواقع الحالي للتنمية المهنية للقيادات الأكاديمية بجامعة صنعاء، في ضوء مدخل إدارة الجودة الشاملة في التعليم الجامعي، وذلك من خلال الإجابة عن أسئلة الدراسة التالية:
1. ما الواقع الحالي للتنمية المهنية للقيادات الأكاديمية بجامعة صنعاء، في ضوء مدخل إدارة الجودة الشاملة في التعليم الجامعي؟
2. ما التحديات التي تعوق التنمية المهنية للقيادات الأكاديمية بجامعة صنعاء في ضوء مدخل إدارة الجودة الشاملة في التعليم الجامعي؟
3. ما أولويات التنمية المهنية للقيادات الأكاديمية بجامعة صنعاء في المجالات التالية القيادة الجامعية، التخطيط الاستراتيجي، النشاط الأكاديمي، الخدمة المجتمعية)؟
4. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دالة (0.05) بين استجابة أفراد مجتمع الدراسة على فقرات ومجالات الاستبانة تعزى لمتغيرات الدراسة؟
ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وقام ببناء أداة تتكون من ستة مجالات، وتشتمل على(100) فقرة. وقد توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج أبرزها ما يلي:
1- موافقة القيادات الأكاديمية على الواقع الحالي للتنمية المهنية للقيادات الأكاديمية بجامعة صنعاء كانت "قليلة"، وقد حصل هذا المجال على المرتبة الأخيرة. وهي أدنى موافقة لمجتمع الدراسة على مستوى الأداة ككل.
2- موافقة القيادات الأكاديمية على التحديات التي تعوق التنمية المهنية للقيادات الأكاديمية بالجامعة كانت "كبيرة"، وحصل هذا المجال على المرتبة الخامسة .
3- موافقة مجتمع الدراسة على أولويات التنمية المهنية للقيادات الأكاديمية في مجال القيادة الجامعية كانت "كبيرة"،وحصل هذا المجال على المرتبة الرابعة.
4- موافقة مجتمع الدراسة على أولويات التنمية المهنية للقيادات الأكاديمية في مجال التخطيط الاستراتيجي كانت كبيرة، وحصل هذا المجال على المرتبة الأولى.
5- موافقة مجتمع الدراسة على أولويات التنمية المهنية للقيادات الأكاديمية في مجال النشاط الأكاديمي كانت كبيرة، وحصل هذا المجال على المرتبة الثالثة.
6- موافقة مجتمع الدراسة على أولويات التنمية المهنية للقيادات الأكاديمية في مجال الخدمة المجتمعية كانت كبيرة، وحصل هذا المجال على الثانية .
7- عدم وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0.05) بين وجهات نظر القيادات الأكاديمية بجامعة صنعاء فيما يتعلق بفقرات ومجالات الاستبانة وفقا لمتغيرات الدراسة التالية (النوع، التخصص ، بلد الحصول على شهادة الدكتوراه، المرتبة العلمية، مسمى الوظيفة الحالية).
8- عدم وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0.05) بين وجهات نظر القيادات الأكاديمية بجامعة صنعاء فيما يتعلق بفقرات ومجالات الاستبانة وفقا لمتغير الخبرة الإدارية بالسنوات، عدا مجال التحديات التي تعوق التنمية المهنية للقيادات الأكاديمية وتشير النتائج إلى أن اتجاه الفروق كان لصالح فئة (اقل من 5 سنوات).
وفي ضوء نتائج الدراسة قدم الباحث عدداً من التوصيات والمقترحات .
واقع التنمية المهنية للقيادات الأكاديمية بجامعة صنعاء
في ضوء مدخل إدارة الجودة الشاملة في التعليم الجامعي
إعداد الطالب/
خليل محمد مطهر الخطيب
إشراف /
المشرف الرئيس المشرف المشارك
أستاذ مشارك/ عبد الله مبارك الغيثي أستاذ مساعد / عبد الجبار الطيب
هدفت الدراسة إلى التعرف على الواقع الحالي للتنمية المهنية للقيادات الأكاديمية بجامعة صنعاء، في ضوء مدخل إدارة الجودة الشاملة في التعليم الجامعي، وذلك من خلال الإجابة عن أسئلة الدراسة التالية:
1. ما الواقع الحالي للتنمية المهنية للقيادات الأكاديمية بجامعة صنعاء، في ضوء مدخل إدارة الجودة الشاملة في التعليم الجامعي؟
2. ما التحديات التي تعوق التنمية المهنية للقيادات الأكاديمية بجامعة صنعاء في ضوء مدخل إدارة الجودة الشاملة في التعليم الجامعي؟
3. ما أولويات التنمية المهنية للقيادات الأكاديمية بجامعة صنعاء في المجالات التالية القيادة الجامعية، التخطيط الاستراتيجي، النشاط الأكاديمي، الخدمة المجتمعية)؟
4. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دالة (0.05) بين استجابة أفراد مجتمع الدراسة على فقرات ومجالات الاستبانة تعزى لمتغيرات الدراسة؟
ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وقام ببناء أداة تتكون من ستة مجالات، وتشتمل على(100) فقرة. وقد توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج أبرزها ما يلي:
1- موافقة القيادات الأكاديمية على الواقع الحالي للتنمية المهنية للقيادات الأكاديمية بجامعة صنعاء كانت "قليلة"، وقد حصل هذا المجال على المرتبة الأخيرة. وهي أدنى موافقة لمجتمع الدراسة على مستوى الأداة ككل.
2- موافقة القيادات الأكاديمية على التحديات التي تعوق التنمية المهنية للقيادات الأكاديمية بالجامعة كانت "كبيرة"، وحصل هذا المجال على المرتبة الخامسة .
3- موافقة مجتمع الدراسة على أولويات التنمية المهنية للقيادات الأكاديمية في مجال القيادة الجامعية كانت "كبيرة"،وحصل هذا المجال على المرتبة الرابعة.
4- موافقة مجتمع الدراسة على أولويات التنمية المهنية للقيادات الأكاديمية في مجال التخطيط الاستراتيجي كانت كبيرة، وحصل هذا المجال على المرتبة الأولى.
5- موافقة مجتمع الدراسة على أولويات التنمية المهنية للقيادات الأكاديمية في مجال النشاط الأكاديمي كانت كبيرة، وحصل هذا المجال على المرتبة الثالثة.
6- موافقة مجتمع الدراسة على أولويات التنمية المهنية للقيادات الأكاديمية في مجال الخدمة المجتمعية كانت كبيرة، وحصل هذا المجال على الثانية .
7- عدم وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0.05) بين وجهات نظر القيادات الأكاديمية بجامعة صنعاء فيما يتعلق بفقرات ومجالات الاستبانة وفقا لمتغيرات الدراسة التالية (النوع، التخصص ، بلد الحصول على شهادة الدكتوراه، المرتبة العلمية، مسمى الوظيفة الحالية).
8- عدم وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0.05) بين وجهات نظر القيادات الأكاديمية بجامعة صنعاء فيما يتعلق بفقرات ومجالات الاستبانة وفقا لمتغير الخبرة الإدارية بالسنوات، عدا مجال التحديات التي تعوق التنمية المهنية للقيادات الأكاديمية وتشير النتائج إلى أن اتجاه الفروق كان لصالح فئة (اقل من 5 سنوات).
وفي ضوء نتائج الدراسة قدم الباحث عدداً من التوصيات والمقترحات .
الإثنين أغسطس 19, 2013 11:48 pm من طرف Admin
» التدريب الالكتروني
الخميس ديسمبر 27, 2012 4:49 am من طرف ناصر سعيد
» مدى توافق النشاط الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة صنعاء مع معايير الجودة
السبت ديسمبر 15, 2012 10:57 pm من طرف Admin
» تلخيص الكتاب القيادة الإدارية العليا في المنظمات الحكومية
الجمعة نوفمبر 02, 2012 12:42 am من طرف ناصر سعيد
» اسباب تسرب ابناء الجماعات المهمشة (( الاخدام )) من التعليم بحث نوعي((كيفي)).
الأربعاء أكتوبر 24, 2012 2:33 am من طرف ناصر سعيد
» الفساد الاداري في الجامعات اليمنية يوسفسلمان احمد الريمي
الثلاثاء أكتوبر 23, 2012 10:33 pm من طرف ناصر سعيد
» تقييم فعالية أداء عمداء الكليات في جامعة صنعاء من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس
السبت يونيو 30, 2012 5:50 am من طرف Admin
» السلوك القيادي لمديري مراكز التعليم والتدريب المهني كما يدركه المدرسون وعلاقته باتجاهاتهم نحو مهنة التدريس في اليمن .
الخميس يونيو 28, 2012 6:13 am من طرف Admin
» العوامل المؤثرة في فعالية الأداء الإداري لقيادات مكاتب التربية بمديريات محافظة صنعاء
الخميس يونيو 28, 2012 6:08 am من طرف Admin